آراء

الأجندة الشرعية لرئاسيات 2019

اثنين, 22/10/2018 - 21:44
محمد سيدي عبد الرحمن إبراهيم محام

استفتاني أحد الأصدقاء عن التاريخ المحدد لتقديم الترشحات لمنصب رئيس الجمهورية، بعد أن طالع استشارة سبق نشرها حول تحديد يوم الاقتراع الرئاسي المقبل فارتأيت انتهاز الفرصة لتوسيع الاستشارة لأني اعتمدت في سابقتها حصرا على مقتضيات الدستور دون النصوص القانونية الأخرى.

 

بين القوة والقانون، الدعوة للحوار حول مكانة القانون في مجتمعنا

أربعاء, 17/10/2018 - 22:33
الأستاذ: اليزيد ولد اليزيد.

تم في الأخير انتخاب عسكري سابق رئيسا للجمعية الوطنية، وبذلك أصبح الشخصية الثانية في الدولة، بعد رئيس الجمهورية.

 إن هذا الأخير عسكري أيضا، وصل إلى السلطة عن طريق انقلاب عسكري واحتفظ بها مرتين من خلال صناديق الاقتراع.

 ويريد أنصاره أن يترشح لمأمورية ثالثة، بل تراوده الفكرة بنوع من الرغبة.

من هو رئيس موريتانيا القادم؟

أحد, 14/10/2018 - 17:17
محمد الأمين ولد الفاظل: كاتب ومدون.

هناك أسئلة يتكرر طرحها منذ فترة، تُطرح بصيغ مختلفة وعلى مستويات عدة، ومن بين هذه الأسئلة: هل سيترك الرئيس ولد عبد العزيز السلطة من بعد اكتمال مأموريته الأخيرة؟ من سيرشح إذا قرر ترك السلطة؟ هل ستتقدم المعارضة بمرشح توافقي؟ أي المرشحين سيفوز: مرشح النظام أم مرشح المعارضة؟

 

المباشر والمسجل .. والانسحاب / ذ ،، محمد محمود أبو المعالي

أربعاء, 03/10/2018 - 15:45

إن كان النظام ـ فعلا ـ هو من قرر سحب الأمين العام المساعد للحكومة من برنامج الاتجاه المعاكس، في إطارا التجاوب مع جهود التهدئة وتجاوز الأزمة مع الإسلاميين، فقد أحسن صنعا، فالصلح خير، والمشاكسة بين شركاء الوطن على منابر خارجية لا تخدم جهود المصالحة وعودة الأمور إلى نصابها، في ظرفية زمنية استثنائية تقف البلاد فيها على مشارف انتخابا

إذا ترحلت، شيخنا، عن قوم.../ د . محمد عبد الله احبيب

أربعاء, 03/10/2018 - 15:23

إذا اضطر الشيخ محمد الحسن ولد الددو، كما ألمح أمس في مقابلته على قناة الحوار، إلى فتح مركز تكوين العلماء من مكان آخر، وترك للعسكر دولتهم التي يتحكمون بها، وتحول المشروع إلى مركز عالمي في مدينة عالمية، وتحولت المحظرة الشنقيطية إلى العالمية عن طريق مؤسسة دولية رائدة، بعد أن كانت عالميتها عن طريق أشخاص يحملون سمتها وعلمها، فستكون خ

قراءة في نتائج الشوط الأول بلدية دار النعيم ،، السياق والدلالات

ثلاثاء, 11/09/2018 - 23:31

رغم الطابع الاستعجالي والأجندة الحادية لتحديد موعد الانتخابات البلدية والتشريعية 2018 ، ورغم سياسة تجفيف منابع التمويل الممارسة ضد قوى المعارضة بما في ذلك المماطلة في تسديد دعم الأحزاب السياسية المنصوص عليه قانونيا من طرف وزارة الداخلية، ورغم التهميش والإقصاء الممنهج لدرجة التخوين والاتهام بالإرهاب والتطرف لكل صوت مناوئ يحلم بال

ابن بطوطة فى بيونغ يانغ / باباه سيدي عبد الله

اثنين, 10/09/2018 - 13:04

تُعرِّف موسوعة ويكيبيديا المكتب 39 بأنه "منطقة سرية تابعة لحكومة كوريا الشمالية، و مُخصصة للتعامل مع قضايا التهريب والمخدرات، وللحفاظ على مال الرشوة بالعملات الأجنبية للزعيم كيم جونغ أون".

نداء لمقاومة الطغيان / محمد ولد بوعماتو

أربعاء, 29/08/2018 - 06:52
محمد ولد بوعماتو

لقد مرت عشر سنوات وشعبنا يرزح تحت نير ديكتاتورية وحشية لا تعرف الرحمة.
عشر سنوات و موريتانيا مختطفة من قِبل متمرد استولى على البلاد بانقلاب عسكري لإقامة حُكم شخصي متسلط، وللاستحواذ على ممتلكات الدولة وموارد الأمة.

موريتانيا بين الرفض والفرض / باباه سيدي عبد الله

اثنين, 27/08/2018 - 11:59
الكاتب باباه سيدي عبد الله

انخراطُ محمد ولد عبد العزيز شخصيا فى الحملة الانتخابية الحالية مؤشر على خطورة المنحدَر الذي دفعه إليه الصراع بين أجنحة نظامه.

زواج القاصرات: ملاحظتان عابرتان / أحمد أبو المعالي

جمعة, 10/08/2018 - 11:06
الكاتب والشاعر أحمد أبو المعالي

أثارت صورة تداولها بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لما يظهر أنه زواج قاصر لغطا صاخبا وضجيجا طاغيا بين من يعتبر الأمر جريمة نكراء وداهية عظمى وأنه الرزية كل الرزية.. بينما ذهب آخرون إلى اعتبار الأمر قرار شخصيا وأمرا شرعيا .لايمكن إنكاره أوالاعتراض عليه وقد جرى العمل به وأبدى نجاعته وسلامته.

الصفحات