آراء

عصور الوفاء: مناقب الرئيس المؤسس في ذاكرة شريف! / ابراهيم الدويري

سبت, 30/11/2019 - 18:13
ابراهيم الدويري

من العادات الحسنة للساسة والقادة في عصرنا الحاضر كتابة مذكراتهم لعرض رؤاهم الشخصية للأحداث المفصلية التي شاركوا في صناعتها أو شهدوا عليها،  والإفصاح عن آرائهم في الشخصيات التي عايشوها، وحكاية ما مروا به من تجارب في عبرها ما ينفع من يأتي بعدهم.

انكشافات " حرب الأيام العشرة" / أحمدو الوديعة

سبت, 30/11/2019 - 17:48

نحن أمة مبتلاة، ومن بلواها أن لها جيوشا لاتقاتل في الميدان ذودا عن الحياض كما خلقت الجيوش لتقاتل، وإنما تتقاتل على القصور مخالفة لما نهيت عنه من التورط في الحكم وتركه لأهله.
ولأننا هكذا نتخيل الحرب في كل شيئ، ونتصنع الانتصارات من كل شيئ، ونحكي انتفاخات كل الأسود وصهيل كل الخيول.

لا شرعية لما بعد مؤتمر الحزب الحاكم / الشيخ صمب امبيارك

سبت, 30/11/2019 - 13:40
الكاتب الشيخ صمب امبيارك

بعد متابعتي لكلمة  رئيس لجنة تسيير الحزب سيدنا عالي ولد محمد خونا خلال  المؤتمر الذي نظمه مساء اليوم لفت انتباهي تعليقه على القرارات التي صدرت مؤخرا  من طرف هيئات حزبية منتخبة و برلمانيون ورؤساء مجالس جهوية  وبلدية وعليه فإنني بوصفي مناضل في الحزب وعضو مكتب فرع وعضو المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للشباب أن أذكر السيد الرئيس بما ي

غزواني "نَاصَرُ الوَطَنْ " ..هنيئاً لنا / شيخان ولد الشيخ

جمعة, 29/11/2019 - 13:52
شيخان ولد الشيخ

"فليبق كلٌ في مكانه أيها الرجال، حياتي فداء لكم، دمي فداء لكم، سأعيش من أجلكم، وأموت من أجل حريتكم وشرفكم، إذا كان يجب أن يموت جمال عبد الناصر، يجب أن يكون كل واحد منكم جمال عبد الناصر، جمال عبد الناصر منكم ومستعد للتضحية بحياته من أجل البلاد". من كلمات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

النَّشْأة بَدَلَ الاستقلال.. / القاضي أحمد ولد عبد الله

خميس, 28/11/2019 - 23:07

توقفتُ في خطاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة اليوم الوطني، عند فقرة، بالغة الدلالة، رأيتها تعكس الواقع الحقيقي الذي يمثله يوم 28 نفمبر، بالنسبة لموريتانيا..

عبرة الانتقال.. ما الذي حدث؟ / محمدعبد الله الحبيب

أربعاء, 27/11/2019 - 11:08
د/ محمد عبد الله ولد احبيب

كدت لا أكتب هذه الأسطر لوسوسة الخوف من الشماتة، ونقد الآفل، والرقص على الجثث. لكن عبر التاريخ تقول إن العبرة لا شماتة فيها، وإن من حق الناس أن يتأملوا تاريخهم، ومن حسنات العصر الحديث أن التاريخ أصبح يعاش حيا، وتتشكل ظواهره على مرأى من الناس، بفعل سيولة المعلومة، وتقارب الزمان.

الكومنويلث الإسلامي من أفكار مالك بن نبي إلى طموحات مهاتير محمد

اثنين, 25/11/2019 - 19:43
 حمزة ولد سيدي محمد

وجد العالم الإسلامي نفسه ولأول مرة في تاريخه بعد سقوط الخلافة العثمانية عام 1922 بلا خليفة للمسلمين أو أمير للمؤمنين  يمثل وحدة الأمة ومنهاجها  ويدعى له في المنابر ويحميها حدودها وشعوبها  ، وأمام هذا الوضع الاستثنائي برز مجموعة من العلماء والمفكرين بأفكار إصلاحية تعيد فكرة الأمة الواحدة مع بعض من التجديد الذي يفرضه الواقع والحال

مهرجان شنقيط :  نسخة المصالحة و التعاون/ الدكتور محمد الامين الكتاب

جمعة, 15/11/2019 - 16:12

 في سنة 2011 ، وجهت رسالة خطية  الى فخامة الرئيس السابق  السيد محمد ولد عبد العزيز ، أشرت عليه فيها  بالسعي الى  اعادة تأهيل  مدن البلاد  المندثرة : كونبي صالح ،أزوكي  و أوداغست ،  مقترحا في هذا الصدد  بناء ضريح على قبر  أبي بكر بن عمر  و انشاء  حاضرة في نفس المكان  يطلق عليها اسم " العامرية"، تحتضن  موسما سنويا  ذا أبعاد  اقتصا

تحياتي للجميع / المعلومة منت الميداح

أربعاء, 13/11/2019 - 09:58

 أنالست من المدونين ولاحتى المتابعين لوسائل الإتصال لكن اليوم الوضع
يختلف فنحن أمام مشهدطالماناضلنا من أجل أن يتحقق 
من خلال تعديل قانون متعلق بالصيدليات وبيع الأدوية أتذكر اننا
قمنا بحملة مع مجموعة من الأطباء
الصيادلة ، وواجهتنا حملة من داخل البرلمان كانت شرسة جداً 

مظاهرات اليوم ,, برقيات وملاحظات / محمد محفوظ المختار

ثلاثاء, 12/11/2019 - 17:42

احتشد العشرات من الشباب الموريتاني صباح اليوم أمام وزارة الصحة تأييدا ومساندة لقرارات اتخذها الوزير الدكتور نذير ولد حامد تهدف إلى إصلاح وتنظيم قطاعه، وهي المرة الأولى التي نشهد فيها الشباب الموريتاني بمختلف أطيافه وخلفياته ومنطلقاته يتظاهر دعما ومساندة لقرارات حكومية لا زالت تتلمس خطواتها الأولى إلى أرض الواقع.

الصفحات