آراء

تنقية الحقل: مشروع جاد أو ابتزاز فحسب؟

ثلاثاء, 20/06/2017 - 15:31
 عبد الفتاح ولد اعبيدن

إثر نجاح لائحة "الإصلاح" في مباريات النقابة، انطلق قطار الحديث على الأقل عن تنقية الحقل الصحفي، على يد المكتب التنفيذي الذي ظهر دون الرجوع للمجلس النقابي، النافذون فيه بعض أعضاء المكتب التنفيذي القديم، وبدأ الخوض في موضوع حساس، وتوج هذا التحرك بفصل أعضاء النقابة، التي ظلت هادئة متماسكة إلى وقت قريب.

"الدراما المحلية ".. لقطات لتنميط البدوي

خميس, 15/06/2017 - 14:52
أحمد ولد ابيه

تشهد موريتانيا منذ مدة ثورة في الإنتاج الكوميدي، كما شهدت في السنوات الأخيرة إنتاج دراما موريتانية شبه تجريبية كسرت بظهورها بعض القيود المجتمعية؛ التي من أبرزها فرض مشاركة الفتاة الموريتانية في الأعمال التمثيلية الجديدة على المجتمع الموريتاني، إلا أن أغلب تلك الأعمال الكوميدية والدرامية لم تعط المتوقع منها رغم الفرص الكثيرة المت

دوافع و أدوات التغلغل الإسرائيلي بغرب إفريقيا

أربعاء, 14/06/2017 - 14:27
سيدي ولد عبد المالك

شكل حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقمة الأخيرة للمجموعة الاقتصادية  لدول إفريقيا الغربية  "إكواس" خطوة متقدمة في مسار التطبيع بين إسرائيل و هذه المنظمة الإفريقية.

الأزمة الخليجية الأسباب وفرص التسوية/أحمد سالم المصطفى الفايدة

أربعاء, 14/06/2017 - 14:21
 أحمد سالم المصطفى الفايدة

لم تعدم المنطقة العربية يوما أزمة من الأزمات فمنذ زرع الكيان الصهيوني في خاصرة الأمة الاسلامية وهي تشهد الكثير من التجاذباتوالأزمات والتي تحولت في بعض الأحيان إلى صراعات وحروب تأخذ تارة طابعا استراتيجيا وتارة طائفيا وتتعدد الأسباب بتعدد الظروف والحيثيات.

الدبلوماسية الموريتانية بين مطرقة التصويح وسندان المادة

سبت, 10/06/2017 - 15:00
 محمدالمصطفى الولي

إذاكانت الدبلوماسية هي ممارسة العمل الدبلوماسي من أعمال السيادة تمارسه أي دولة مستقلة معترف بها باعتبارها نشاطا مأسساتيا يمارس بعد قيام الدولة ، فإن الدبلوماسية الموريتانية بين مطرقة التصويح وسندان المادة ، حيث لم تعد الأخوة الدينية والمصالح المشتركة ....

قطر مستهدفة / عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 08/06/2017 - 14:42
عبد الفتاح ولد اعبيدن

تعتبر قطر في نظري إمارة عتيقة مثل بقية أو بعض إمارات الخليج، لا تتمتع بنظام ديمقراطي، طابعها السياسي متسامح، ولها سمعة طيبة في العالم العربي بوجه خاص.

لا أجد مبررا لتوتر علاقاتها مع جارتها إلى جانب المنافسة إلا عقدة الربيع العربي.

حقائق عن قطع موريتانيا لعلاقتها مع قطر

خميس, 08/06/2017 - 14:41
أحمد عيسى ولد اليدالي.

على أساس «اكذب حتى يصدقك الناس» القاعدة الشهيرة في الحرب النفسية لدى النازيين بنت معارضتنا سياستها الإعلامية، حتى باتت تصف النظام بكل ما تمارسه من أفعال وتصور نفسها بحالة من النقاء والطهر، فرغم تصدر المفسدين ورموز الأنظمة الدكتاتورية والمتاجرين بالمواقف لصفوف المشهد المعارض وانغماس معظم هيئاته وتشكيلاته وأحزابه وتنظيماته في المت

معركة قطر: نكسة 4 حزيران.. أم انتصار 10 رمضان

اثنين, 05/06/2017 - 17:30
 المختار بن نافع/ كاتب وباحث موريتاني

انتهت  مرحلة حروب الدول بين الأنظمة العربية والدولة الصهيونية بسيطرة هذه الأخيرة على القرار في عواصم دول الطوق، لكن حروب الشعوب مع هذا الكيان لم تنته أبدا، وظلت تناور في كل مرحلة لتعبر عن نفسها من خلال انتفاضة أو مقاومة أو مقاطعة شعبية واقتصادية.

قِرَاءَةُ القُرْءان بِغَيْرِ قِرَاءة البَلَد / أحمد عبد الله المصطفى

أربعاء, 31/05/2017 - 19:26
أحمد عبد الله المصطفى

قراءة القرءان العظيم بأي من القراءات المتواترة لا إشكال فيه من حيث المبدأ، إلا أن القراءات توزعت على مختلف مناطق العالم الإسلامي فتشتهر قراءة أو قراءات في بلد دون أخرى، كما هو حال قراءة نافع بروايتي ورش وقالون، في بلادنا وأغلب مناطق المغرب العربي..

رمضان سُلم السُمو / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

اثنين, 29/05/2017 - 15:34
 عبد الفتاح ولد اعبيدن

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر غُفر له ما تقدم من ذنبه".

الصفحات