آراء

مقتل "مارشال تشاد".. هزة جديدة في منطقة الساحل.. / أحمد محمد المصطفى

ثلاثاء, 20/04/2021 - 19:19

اليوم الثلاثاء أعلن عن مقتل "مارشال تشاد" بعد يوم واحد من إعلان فوزه المؤقت بمأمورية سادسة، كان يأمل أن تكون بوابة لحكم البلاد لستة أعوام جديد، تضاف لأكثر من ثلاثة عقود، أمضاها الرجل في سدة الحكم.

الرد الكاسر على ما جاء في بيان الخائر/ زينب بنت مولاي

خميس, 08/04/2021 - 18:25

بدأ الرئيس السابق والمتهم الحالي باختلاس أموال الشعب رسالته للشعب بكلمة حق حين قال أنه  يريد (أن يكون معنا دائما).. لكن وبدون مجاملة فإنه إحساس غير متبادل.

وإن أراد سيادته الدليل فإن رمي الشعب الموريتاني له ولفظه له وإسقاطه من حساباته أقرب شاهد.

النجاحات فى ظل الخطاب التصالحى / محمد الامين ولد عبد ,, خبير تنمية محلية

جمعة, 02/04/2021 - 15:49
محمد الامين ولد عبد

بعدثلاثة ايام من العمل الدؤوب اختتم المعرض الوطنى
 للتنمية الحيوانية الذى تميز بحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى الذى القى خطابا يعتبر تاريخيا لانه تجاوب بسرعة و بإيجابية كبيرة مع اهداف المعرض و التطلعات المشروعة للمنمين فى كافة التراب الوطنى و فى الحوض الشرقي خاصة. 

بروليتريا الخدمات فى موريتانيا بين الطموح المستقبلي وميكانيزما الثورة / سعدنا محمدأحمد

أربعاء, 31/03/2021 - 23:02
سعدنا محمد أحمد

قد يعتقد الناظر بشكل سطحي وسريع للمشهد السياسي الوطني أن ذوبان أحزاب المعارضة بين ذراعي النظام أمر إيجابي ومؤشر على نمو روح الانسجام والتفاهم بين مختلف شرائح الطيف السياسي لكن هيهات أن يكون الأمر كذلك لأن الأساس الذى بني عليه هذا التفاهم أساس مغشوش هش لايعدو كونه مجرد بت فى أمور ذاتية وتحقيق مآرب شخصية لزعامات الطيف السياسي المع

من أجل تنمية محلية واعدة.. مدينة النعمة نموذجا / محمد ولد دهمد 

اثنين, 29/03/2021 - 13:23

تعلق الأمم والشعوب على قواها الحية وخصوصا الفئة الشابة منها آمالا عريضة من أجل النهوض بها، والسير في ركب الحضارة والتطور والرقي الاقتصادي الاجتماعي والثقافي والتعليمي، نظرا لمحورية  هذه الفئة وفاعلية دورها في العملية التنموية بشكل عام.

تحريرات أسلوبية لزملائي / عبدالرحمن جارالله

ثلاثاء, 23/03/2021 - 15:17

يحار المرء وهو يقرأ سيل المقالات والمعالجات الإخبارية الذي تفيض به المواقع الموريتانية.. واختلاق الأوصاف واختراق المعاني.. دون أن ينتبه كثير من حمَلة الأقلام إلى أن ما يكتبونه يذم ممدوحاً ويمدح مذموماً.. دون قصد!

ما لا يستوعبه البعض محمد محفوظ المختار – كاتب صحفي

أحد, 21/03/2021 - 13:45
محمد محفوظ المختار

لا شك أن الأسلوب الذي كانت تدار به موريتانيا في سالف الأيام والذي تعود البعض على سرعته وفوضويته جعل البعض يطلق أحكاما مسبقة بناء على تلك النظرة وذلك المؤشر، غير أن الوقائع على أرض الواقع تتنكب ذلك الأسلوب وتستبدله بالذي هو خير.

كوماندوز 16 مارس ... ذكرى من حقائب الأيام / محمد سالم ولد أعمر

ثلاثاء, 16/03/2021 - 10:46

عندما أذاعت راديو فرنسا الدولية في نشرتها السادسة صباحا نبأ إعدام قادة كوماندوز 16 مارس 1981 كان معتقل إدارة الإطفاء مكتظا بالسجناء السياسيين، وغالبيتهم من أنصار الرئيس السابق المختار ولد داداه، أو من أقارب قادة الانقلابيي

رئيس حزبنا د.محمد محمود سيِّدِي يحق لنا أن نفخر به / أحمد فال الشيبانى

اثنين, 15/03/2021 - 11:54

كان ذلكم تقييم أشرس الناس أنتقادا لقيادات تواصل، لكن أكثرهم موضوعية أيضا، في الغالب، وهو المدون والناشط في حراك بيئتي في خطر الأستاذ أمم بوزومه المفكر أزويراتي. حيث دون البارحة، في ختام ندوة سياسية نظمها حزب تواصل في دار الشباب بازويرات مع الأطر والاعلاميين بمناسبة زيارة رئيسه د.

مع تعهداتى تخطو المرأة نحو الرقي وتطوير الذات / لاله الرشيد ولد صالح

أربعاء, 10/03/2021 - 23:50
لاله الرشيد ولد صالح  النائب الاولى لرئيسة اللجنة الوطنية للنساء في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

تخطو المرأة الموريتانية بثبات ونجاح نحو الرقي وتطوير الذات وقد كان برنامج تعهداتي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ  الغزواني واضح المعالم في سياق تعزيز دور المرأة ومكانتها وذلك ما تجلى في المشاركة في صنع القرار ..

الصفحات