آراء

مفارقة سياسية تاريخية

أربعاء, 14/08/2019 - 00:54
محمد ناجي: صحفي

لا أعتقد أن العنوان مغر بالنسبة للقارئ والمتصفح الموريتاني، فالمفارقة والمفصلية والتاريخية وغيرهم عبارات مُلاكة, وجرى استخدامها  بدرجة فوق المقبول والمعقول, حتى أنتزع منها المعنى والدلالة والمبنى.

مشعل الثقافة ضرورة ملحة

أربعاء, 14/08/2019 - 00:36
الولي ولد سيدي هيبه: كاتب صحفي

ولأن رئيس الجمهورية أبدى ومنذ الوهلة الأولى، خلال حملته الانتخابية وأعلن من بعد في خطاب التنصيب، تعلقه بالثقافة في كل أبعادها، وقد عبر عن هذا الاهتمام بجزالة لفظية غير معهودة وصدق حمولة عارمة، كاشفة النقاب عن أهمية وضرورة العمل على مشغل الثقافة بكل أبعادها سبيلا إلى انتشالها من براثن المتلاعبين والمتهاونين والاستغلاليين لقشور مظ

أخي في الله محمد غلام بن الحاج الشيخ  محمدن ولد سيدي (بدّنّ)

ثلاثاء, 13/08/2019 - 10:45

سعدت كثيرا بقراءة مقالكم المتداول اليوم في وسائط التواصل الاجتماعي وما كنت أتصور أن يَنفُذ إلى قلبي من خلال هذا الجو الملبد بالسموم  كَلِمٌ طيب يصدر من قامة وطنية كبيرة مثلكم .

لو سمحتم: محمد غلام الحاج الشيخ

اثنين, 12/08/2019 - 15:03

من يعرفني عن قرب يدرك بأن لي حدبا خاصا على التصوف الحق وخصوصا الأقرب منه لسير "القوم أهل صِفة الصفوة"، من السلف الصالحين، وفكر الاصلاح والزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة ، على الرغم من أنني لم أتخذ سبحة لطريقة غير ما ورد في الصحاح من لزوم الاذكار في مواسمها، وليس الزهد في نظري هروب من الدنيا وبعد عن كسبها ولكنه تضحية وبذل ساعة ح

حول المشادات الأخيرة بين إسلاميي و علمانيي موريتانيا / زين العابدين علي بتيش

جمعة, 09/08/2019 - 23:04

يكثر الجدل هذه الأيام بين بعض المدونين في الموقف من فتاوى بعض العلماء في القضايا العامة بين طرف يؤيد مواقف هؤلاء العلماء المثيرة للجدل أحيانا ، و طرف ينتقد هذا التدخل و يصفه بالتدخل المرفوض في ظل وجود دولة مدنية يفترض أن يتم التمييز فيها _وليس بالضرورة الفصل_ بين ما هو دعوي و ما هو سياسي ..

حَدِيثُ "المُسِيئِ مُهَاتَفَتَهُ"

خميس, 08/08/2019 - 10:02
المختار ولد داهي: سفير سابق

كثرت الهواتف النقالة في بلادنا تكاثر الفطريات خلال العشريتين الأخيرتين حتى تواتر أن إحصائيات الجهات المختصة تتحدث عن أن عدد الاشتراكات والشرائح الهاتفية يفوق بكثير عدد السكان!!

آخر الانقلابيين...

أربعاء, 07/08/2019 - 14:13
البشير عبد الرزاق: كاتب

حتى الرمق الأخير، ظل رفاق بينيتو موسوليني من اليسار الإيطالي، يتوسلون إليه بإخلاص شديد، لكي يقلع عن فكرة الفاشية ويتخلي عن لقب "الدوتشي"، (يعني القائد بالإيطالية)، لكن ابن الحداد والمعلمة، الذي عاش جزءا من حياته متسكعا في شوارع العاصمة السويسرية جنيف، ينام تحت جسور المدينة، قبل أن يصبح بمحض الصدفة زعيما لإيطاليا بتاريخها وجبروته

تصل براحة غزواني.. من مواطن يأمل / محمد يحيى عبد الرحمن

اثنين, 05/08/2019 - 13:28
الكاتب محمد يحي عيد الرحمن

إبّان استهلال حكم ولد عبد العزيز لاحت بروق أمل آنذاك بالنسبة لكثيرين ممن كانوا يتطلعون لموريتانيا مختلفة عن موريتانيا النمطية اجتماعيا وسياسيا، ما حدا بي حينها إلى كتابة مقال تحت عنوان "إلى السيد الرئيس..

ولد عبد العزيز: الرجل الذي أنقذ البلد

اثنين, 29/07/2019 - 15:22
أحمد ولد محمد عبد الرحمن ولد امين: إداري مدني

يكاد يجمع علماء السياسة الإفريقية على أن دولة ما بعد المستعمر فاشلة، لتغريب النموذج، وانتهاك الخصوصيات الحضارية، وهذا ما نلحظه في عدد من الدول التي نالت استقلالها، ودخلت في أزمات مركبة لم تخرج منها إلا بوعي الشعوب وإرادة الحكام.

الحرية الدينية.. وواجب إحترام رموز الدين

اثنين, 29/07/2019 - 11:37
القاضي / سيدي محمد شينة رئيس محكمة جرائم الاسترقاق الجنوبية

خلافا لما قد يروج له البعض؛ يرتبط الدين إلى حد بعيد - بحكم الاستقراء التاريخي من خلال روافده الروحية والفكرية والفلسفية وغيرها - بحقوق الناس، أو ما يطلق عليه في الاصطلاح الحديث بـ"حقوق الإنسان" ..سواء تعلق الأمر بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أو الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.. والميثاق العربي لحقوق الإنسان..

الصفحات