آراء

تَأْبِينُ الآبَاء.. / القاضي أحمد ولد عبد الله ولد المصطفي

أحد, 13/10/2019 - 08:29
وكيل الجمهورية أحمد ولد عبد الله

نَادِرٌ جدا في الشعر العربي تأبين الأبناء للآباء، بخلاف تأبين الإخوة المشتهر رثاؤهم قديما وحديثا، وكذا الأبناء، والأزواج والزوجات..
في ديوانٍ شعري كبير مختار، كَـ حماسة أبي تمام مثلا، نجد فقط أربعة نصوص قصيرة في رثاء الآباء، ثلاثة منها نسائية..

الدَّدَوْ..ترك أثرًا وذِكرًا

خميس, 10/10/2019 - 09:44
هارون ولد عمار ولد إديقبي

كيف لي أن آَسَى على قارئ مدمن لقراءة القرآن…..
كيف لي أن أحزن على رجل خلَّف الشيخ محمد الحسن حافظ المغرب….
كيف لي أن أحزن على رجل مشتغل بذكر الله عن نزوات الدنيا….

الحركة الإسلامية ومنعطف قيس سعيد

اثنين, 07/10/2019 - 19:51
مختار نافع: كاتب وباحث موريتاني

يستحق الصعود السياسي المفاجئ للأستاذ الجامعي التونسي قيس بن سعيد إلى موقع الصدارة في نتائج الشوط الأول من الرئاسيات الأخيرة في تونس وقفات تأمل عديدة للوقوف على كنهه واستخلاص العبر السياسية والاجتماعية منه.

رسالة إلى إيگاون العظماء : سامحونا أرجوكم

اثنين, 07/10/2019 - 19:13
إسماعيل ولد الشيخ سيديا: كاتب

استفزاز مجتمع إيگاون بسياط التدين ومقاييس القرب والبعد، محاولة بائسة للاعتداء على الجمال والأصالة والذوق السليم. فللفن في المجتمعات الصحراوية أسر وأسماء حافظت عليه لكي تظل شاهدة على أن ساكنة تلك الربوع بشر يحملون إنسانية وشيئا من الفرح وحب الحياة.

التعليم في موريتانيا مقترحات للإصلاح / محمد سالم محمدو

اثنين, 07/10/2019 - 11:59

لا يتفق الموريتانيون اليوم على شيء اتفاقهم على أن التعليم قد هبط إلى الحضيض، وأن انهياره شمل كل كل مراحله ومساراته، مما يتطلب إعادة البناء من جديد.
وسعيا لأن نتشارك المعلومات الأساسية حول مسار وواقع التعليم وأن نتقاسم أيضا بعض القدرات الاقتراحية في هذا المجال تأتي هذه الورقة

الدولة بين الماضي والحاضر أداة للهيمنة ، ووسيلة للتنمية

جمعة, 04/10/2019 - 18:16
الحسن ولد مولاي اعلي: كاتب صحفي

عرفت البشرية، منذ نشأتها، وعبر مختلف محطاتها وأطوارها، حالات للالتقاء والارتفاق والتعاون، اقتضتها الضرورة الحياتية للبشر، كما للحيوان سواء بسواء؛ لكن الانسان، وهو ذلك الحيوان المميز بنطقه، وبعقله، المدني الاجتماعي بطبعه، قد طور مع مرور الوقت وصروف الزمان وإكراهات المكان، علاقات بينية تتجاوز الضرورة الحيوانية، والمصلحة الذاتية، إ

حقل آحمييم المشترك بين المعلن والمخفي (1)

أربعاء, 02/10/2019 - 16:01
د. يربان الحسين الخراشي: خبير في الثروات الطبيعية

حقل السلحفاة آحميم المشترك بين السنغال وموريتانيا هو حقل بحري للغاز الطبيعي  يقع في نطاق خطوط التماس للحدود البحرية بين البلدين على بعد حوالي 125 كلم من مدينة سان لوي السنغالية، يتميز الحقل بتركيبة جيولوجية من صافي رواسب الهيدروكربونات عالية الجودة  مخزونة في  تشكيلة رملية يعود عمرها إلى حوالي 120 مليون سنة، و يعد أكبر حقل للغاز

هل تكفي خطبة جمعة للقضاء على الأدوية المزورة؟

أربعاء, 02/10/2019 - 15:58
محمد الأمين ولد الفاظل: كاتب ومدون

(1) يُقَدِّر "جوفروا بوسو" مدير تنسيق جهود مكافحة التهريب في مجموعة "سانوفي" الفرنسية للصناعات الدوائية الأرباح التي يمكن أن تجنى من  استثمار1000 دولار في الهيرويين أو العملات المزورة ب 20000 دولار.

عن اليراع والوتر (رشح ذاكرة)

أربعاء, 02/10/2019 - 15:53
الخليل النحوي: أديب وكاتب ونائب برلماني

تقدمت مجموعة من الشباب في أواسط تسعينيات القرن الرابع عشر الهجري (سبعينيات القرن العشرين الغريغوري)   بطلب ترخيص رابطة للأدباء الشباب. وبمقتضى القانون، كانت وزارة الداخلية الجهة التي تملك صلاحية الترخيص لهذا النوع من هيئات المجتمع المدني، وذلك إرث "استعماري" لم نتحرر منه بعد.

الصفحات