آراء

المرض العضال / بقلم : عبد الله شيخنا

أربعاء, 21/02/2018 - 11:58

إن من يتابع ظاهر الرقية بشقيها الشرعي والغير شرعي في موريتانيا يخرج بانطباع أن المجتمع وصل حالة مرضية يصعب معها العلاج، وإن كانت قد بسطت سدولها على كافة أطياف المجتمع بشرائحه وطبقاته..، أغنياءه وفقراءه..، مثقفون وعامة..

ورحل كابر هاشم.. رحمه الله تعالى / أحمد أبو المعالي

خميس, 15/02/2018 - 22:36

فجر اليوم كان استثنائيا في بلاد المليون شاعر بكل المقاييس .. وكان يوما من أيام المصائب في حقل الأدب والإعلام بكل الموازين ..وسرى الحزن الشديد في أرجاء الوطن كما يسري الوجع المض في أعضاء الجسم المصاب..وتاه الحرف كما يتيه العطشان في صحراء تيهاء لاماء فيها ولا مرعى.

إلى الوزير الأسبق: هنالك فرق يا معالي الوزير..

خميس, 15/02/2018 - 01:10

قرأت لمعالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الأسبق محمد ولد عابد تدوينة حول مديونية البلد والاتفاقيات الموقعة سنةً 2017 و أشياء أخري.

الموظف المعين ولاءا لا كفاءة / أحمد عبدالرحيم الدوه

اثنين, 05/02/2018 - 16:15
 أحمد عبدالرحيم الدوه كاتب إعلامي مستقل

قال لي صاحبي وهو يحاورني:أنه كان يعمل في احدي المؤسساتنا العمومية ، نهاية الثمانينات وبداية التسعينات ،وغاب عن تلك المؤسسة  ،حينا من الدهر لمواصلة الدراسة في الخارج،ولما عاد بعد فترة التكوين،فوجئ بوضعية جديدة ومدير جديد ،عين علي المؤسسة العمومية ، في قترة غيابه القصيرة وأحدث هذا المسئول ثورة علي مستوي الهياكل المركزية والجهوية ل

الرئاسيات ومخاض الارهاصات / محمد غلام الحاج الشيخ

أحد, 04/02/2018 - 17:20

تبدو الساحة الوطنية في بلادنا هذه الأيام كما لو كانت مشلولة، والطبقة السياسية فيها مشدوهة تنتظر من يفعل بها بدل أن تقود هي الفعل السياسي، وترمي في بركة العمل العام المتجمد ما يحركها، فبالرغم من أننا نوشك على دخول سنة الانتخابات الرئاسية الأهم في تاريخ البلاد، فإن الأطراف المختلفة ما تزال تتهيب الدخول إلى الفعل الميداني الحقيقي،

قمة نواكشوط الإفريقية و تكريم مانديلا / خالد ولد الداه

ثلاثاء, 30/01/2018 - 14:31
الكاتب خالد الداه

بعد رئاسة الاتحاد الإفريقي و تنظيم القمة العربية، عطفا على مناصرتها القضايا العادلة و انحيازها لكل ما هو إنساني و تكريم الأبطال و الشخصيات ذات الإشعاع، مواصلة على مسار الصعود و حجز مقعد الرئيس بالمحافل التي كان حضورنا فيها خافتا على مدى عقود خلت، و ترسيخا للانتماء و تقاسم المشترك، تعد موريتانيا الأفارقة و العالم بتكريم تاريخي لأ

قراءة فى رواية "الحدقى" للكاتب والإعلامي أحمد فال ولد الدين

خميس, 25/01/2018 - 11:29
محمد سالم ريوم

رواية "الحدَقى" هي عبارة عن سيرة ذاتية لشخصيتها المحورية أبي عثمان محمد بن بحر المشهور بالجاحظ، حاول الكاتب أن يغطى عبر صفحاتها 440, كل تفاصيل حياة هذه الشخصية العلمية والتاريخية من طفولته حتى ملازمته الفراش بعد سنوات من إصابته بمرض "الفالج".

الغاز: نعمة أم نقمة ؟ / الكاتب موسي فال

أربعاء, 24/01/2018 - 13:06
الرئيس موسي فال

حالة الاكتشافات

لقد تم، خلال السنوات القليلة الأخيرة، اكتشاف مقدرات كبيرة من المحروقات السائلة، وخاصة من الغاز، في الحوض الموريتاني-السنغالي.

وكانت هذه الاكتشافات قد تمت أساسا من طرف "كوسموس أنرجي" التي حالفها الحظ، وأبرمت شراكة فيما بعد مع عملاق النفط "بريتيش بتروليوم".

طريق عين فربه: دعمٌ للامركزية والتنمية المحلية

ثلاثاء, 16/01/2018 - 13:31
أحمد ولد ابيه

يعيش سكان مدينة عين فربه - والمدن الواقعة على نفس الخط - منذ عقد من الزمن تقريبا على أمل وعدٍ بفك العزلة عنهم، وذلك بالربط بين عين فربه والطينطان بطريق رسمي معبد.

نعم.. إنهم يريدون السلطة / أحمد فال الدِّين

خميس, 11/01/2018 - 11:30
الكاتب أحمد فال ولد الدين

كنت مرة أحادث أحد أصحابي اليساريين، وكان مما قلت له: إن أي نشاط فكري يقوم به يساري أو غيره في موريتانيا يسعدني خلاف معظم الناس. فاستغرب صاحبي ذلك وطلب الإيضاح. فقلت له إنني أنظر لأي نشاط سياسي جاد، أو كتابة فكرية رصينة –مهما خالفتُها في التوجه- نظرةً إيجابية، وأومن في قرارة نفسي بأن خراجها سيأتيني، فلتمطرْ حيث شاءت.

الصفحات