آراء

ولد عبد العزيز لم يكافئ لولد حننا رغم أنه هو من أوصله الى القصر الرئاسي

اثنين, 27/02/2017 - 23:28
سيلفي مع الرئيس صالح ولد حنن

السادس والعشرين فبراير من العام 2006 كانت الساحة السياسية الموريتانية على موعد مع بزوغ مولود    سياسي جديد قادم من رحم الصمود والنضال إنه حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم)

قراءة في رحلة الرئيس نحو تيرس الزمور

اثنين, 27/02/2017 - 16:00
حمين سيدي أمعيبس / كاتب صحفي/ حقوقي

للبدويين الرحل طقوس و عادات ضاربة في القدم فكلما امتزجوا بصخب المدينة و مشاكل الحياة اليومية و أتعبت كاهلهم المشاكل و الضغوطات قرروا الرحيل لاستنشاق الهواء الطلق و تعاطي كؤوس الشاي بعيدا عن الضجيج، ويحاول بعض الكتاب و المدونين اليوم خصوصا في ظل عرض التعديلات الدستورية علي البرلمان و إمكانية مصادقة الأخير علي مقترح عرضها عليه دون

مِن فَصِيحِ الحَسَّانِية.. القاضي أحمد عبد الله

اثنين, 27/02/2017 - 11:44
القاضي عبد الله ول أحمد

- زَلْكَه: في الحسانية بزاي مفخمة، وكاف مَعْقُودة (مُكَمْكَمَة)، وتعني الإساءةٓ اللفظية أساسا، أو الزَّلَّة، وهي مرادفة لها، وتستعمل بدلها أحيانا، وهي بالفصحى: زَلْقَة، بنفس الأحرف والمعنى، والقاف ينطق كافا معقودة في لغات عربية..

ليس ثمة من يأبه لما يقوله الفقراء

سبت, 25/02/2017 - 12:11
تدوينة بقلم: الحاج محمد

يأتي عنوان المقال مستوحى من الأسطر التى خطها ونستون /جورج أوريل 1984.

"ليس ثمة من يأبه لما يقوله الفقراء"، من الأسطر التى خطها ونستون /جورج أوريل 1984.

لا مجال للتصعيد ذ/ شيخنا ولد لحبيب عميد هيئة المحامين

جمعة, 24/02/2017 - 23:20
ذ/ شيخنا ولد لحبيب  عميد هيئة المحامين

إن مبادرة تعديل الدستور انطلقت لا رجعة فيها وهذا من حق رئيس الجمهورية الذي يكفل له الدستور هذا  الحق .

إن الشتم والتجريح والغتب والنقد السلبي الذاتي بخاصة إن كان ذلك صادرا من شخصيات قد سبق لها وأن تقلدت مناصب سامية في الدولة ،هذه المواقف لا تبني ولا توحد بل ربما تحرض وتفكك وتباعد بين القلوب.

حبيب الله ولد أحمد يكتب: العفاريت الموريتانيون والأجانب

جمعة, 24/02/2017 - 13:12
بقلم: حبيب الله ولد أحمد

مجرد اقتراح.. إن الحكومة مطالبة اليوم وليس غدا باستحداث إدارة ملحقة بوزارة الخارجية تسمى " إدارة شؤون العفاريت الموريتانيين فى الخارج ومراقبة العفاريت الأجانب المقيمين فى البلاد"

الاستئذان: مناقشة في أحكامه

اثنين, 20/02/2017 - 17:32
بقلم الإمام سعدن ولد جدو

الاستئذان لغة : الاستعلام بلا خلاف من ذلك قوله تعالى : {وأذن في الناس بالحج} وقوله وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر.  وكذا  الآذان  للصلاة وغير ذلك كثير في الكتاب , وما يدور على ألسن الشعراء  والأحاديث العابرة كله يدور في اتجاه واحد.

هذه قناعتي / أحمدو الوديعة

جمعة, 10/02/2017 - 10:37

لاحظت في هذا الفضاء أن عددا من الأصدقاء المحترمين والاخوة المنصفين  يعتبرون بعض التدوينات التي كتبت عن النسختين الأولى والثانية من فتوى حكم الساب الممهورة بتوقيع عدد من العلماء غير مناسبة ، بل ربما وصلت في تقدير بعضهم- غفر الله لنا ولهم- حد موالاة الملحدين والإساءة للعلماء وهتك حرمتهم!!!

كثرة الوفاق نفاق وكثرة الخلاف شقاق/ باباه ولد التراد

ثلاثاء, 07/02/2017 - 09:11
الكاتب باباه ولد التراد

إن أهم قنوات التطور السياسي ، وحمايته من أي ضعف ، يتمثل أساسا في تفعيل قوى سياسية " معارضة " تمارس عملها بصدق وحرية تامة ، بغية مراقبة أداء الحكومة وممارسة عملية نقد موضوعي لأي قرار أو إجراء تقدم عليه السلطة التنفيذية ،ويترتب على ذلك أن وجود المعارضة في حد ذاته حالة صحية مؤسساتية ، وعدم وجودها ينطوي على مخاطر جمة ، قد تؤدي إلى إ

الأُفق الغائب المنشود / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

اثنين, 06/02/2017 - 11:17
عبد الفتاح اعبيدن

إنما تعيشه فرنسا هذه الأيام من بحث إعلامي وسياسي وقضائي في شأن أكبر المرشحين، بتهمة مداخيل غير مُستحقة، لصالح زوجته وبعض أُسرته، أيام كان في البرلمان، يُثير الكثير من الإشفاق لدينا، على ساستنا وسياستنا، فولد عبد العزيز على سبيل المثال لا الحصر، على رأي البعض، أكل الأخضر واليابس وبعض أهله وبعض حاشيته، ومع ذلك لا يستحي ولد اجاي وز

الصفحات