آراء

القليل من العلم يٌبعد عن الله../ صبحى ودادى

سبت, 21/01/2017 - 18:44
الكاتب صبحى ودادى

بدلا من اهتبال فرصة وسائط التواصل الاجتماعي للنضال السياسي في مساعيه وأهدافه الجامعة، وفي بلد يعاني تخلُّفا سياسيا مريعا يفرز كل حقبة مصائب اقتصادية واجتماعية، راح "التنويريون الجدد" يفتشون عن مايمكن أن يتيحه عالم التواصل اللامحدود هذا من فرص الخروج من القمقم، من حالة الكساد الفكري الممل، من وضعية العزلة القاتلة..

عزيز-بوعماتو إلى متى؟ / اسماعيل الشيخ سيديا

جمعة, 13/01/2017 - 17:16
اسماعيل الشيخ سيديا

محمد ولد بوعماتو رجل أعمال موريتاني طموح وذكي؛ بدأ حياته المهنية معلما في انواكشوط وسرعانما انتقل إلى التجارة؛ ولم يكن يوما سياسيا بالمفهوم الشائع في موريتانيا؛ رغم بقائه قريبا من صنع القرار السياسي في الحكم والمعارضة منذ التسعينيات من القرن الماضي.

العلاقة مع إيران .... الخطر القادم الحلقة 3

أحد, 01/01/2017 - 13:11
محمد غلام الحاج الشيخ

 في6/10/2011 كتبت مقالا تحت عنوان العلاقة مع إيران الخطر القادم يومها ضجت الساحة وغضب مني الأقربون من أهل الانتماء الإسلامي قبل غيرهم باعتباري تجنيَّت على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأنني تحدثت عنها بحديث غير لائق.

صدام حسين..أسطورة حية لاتسقط بالتقادم ..!!

سبت, 31/12/2016 - 09:54
أحمد حمنيه

اللحظات الأخيرة للعام 2006 تخطو متثاقلة نحو النهاية وعين الأمة المكلومة ترمق الشاسات في انتظار الأنباء الواردة من أرض السواد...:تم اعدام صدام حسين..!!!
اي موت ذلك الذي يستطيع انهاء جبل الرفض والصمود والتحدي ..؟ كانت لحظات غريبة امتزجت فيها فيها مشاعر مختلطة متناقضة مابين الحزن والفرح والفخر والحنق والتأثر..

كلنا شباط: اسماعيل الشيخ سيديا

اثنين, 26/12/2016 - 01:30
الكاتب اسماعيل الشيخ سيديا

ليس السياسي المغربي عموما بمعزل عن "الهوى الشباطي" الذي برز في تفكير مسموع للكاتب العام لحزب الاستقلال المغربي المتقهقر في الانتخابات المتتالية في المملكة المغربية.

هكذا قطع دابر المملكة المغربية / الحافظ ولد عبد الله

سبت, 24/12/2016 - 13:40
الحافظ ولد عبد الله

خلال العقود الماضية ظلت المملكة المغربية تنظر إلى موريتانيا كخرقة بالية تنظف بها (من الجهة الاجتماعية) جروح ملف حقوق الإنسان، حينما يتعلق الموضوع بالملف الصحراوي.

مسرحية تينيكي.. سفاهة التسوّل بنكء الجراح / سيد أحمد الخضر

سبت, 17/12/2016 - 12:41
الكاتب : سيد أحمد الخضر

عندما طال عليهم الأمد تفتقت ذهنيتهم عن تمتين الأواصر مع الأثرياء العائدين إلى حضن القبيلة بحثا عن المنعة في وجه القانون.

مبدئيا، ليس في الأمر من غرابة ولا غضاضة، فأطماع الساسة ومصالح الأثرياء تتزاوج في الغالب، وسوس هؤلاء وأولئك ينخر القبيلة والدولة على حد السواء.

قصتى مع طابور السمك / اسحاق الفاروق

أربعاء, 14/12/2016 - 08:34
الكاتب اسحاق الفاروق

كلفت نفسى لليلة قبل البارحة بالإطلاع. على مايعرف ب (حوت عزيز) الذى يقال بأنه يوزع مجانا .
كان الأمر يتطلب المبيت غير بعيد من المحل الذى يباع فيه الحوت أو يوزع كما يقول مناصرى النظام
.

عيد المولد بالأبيض و الأسود/الولي ولد سيدي يبه

اثنين, 12/12/2016 - 15:34
الولي ولد سيدي هيبه

نعم هي فئة قليلة تحتفي على طريقة باذخة بالمولد النبوي الشريف في الملبس القشيب و ذبح الخراف السمان و التظاهر بعلامات اليسر في عرض السيارات الفارهة بجوار عربات الحمير و المارة من  أمواج السائلين من كل شرائح و أعمار الفئات الضعيفة و المغلوبة على امرها، و استقدام الخدم بأعداد كبيرة من ساحات تجمع المهاجرين غير الشرعيين إلى البلد من د

بالله عليك لا تموتى / اسماعيل يعقوب الشيخ سيديا

خميس, 08/12/2016 - 07:16
اسماعيل يعقوب الشيخ سيديا

بالله عليك لا تموتي : قناة المرابطون دخلت إلى الفضاء السمعي البصري محسوبة على الإسلاميين، مولوها وأداروها ووقفوا خلفها، ولكن الذي حدث أنها تحولت إلى منبر لكل القوى السياسية والاجتماعية والعمالية؛ للأغلبية والمعارضة وللفقير والغني.

الصفحات