ولد بدو للسراج: سنناضل حتى إخراج منظومتنا التربوية من عنق الزجاجة (مقابلة)
السبت, 29 نوفمبر 2014 20:52

الحسن ولد بدو: الامين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الحسن ولد بدو: الامين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا السراج - نواكشوط.
قال الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الحسن ولد بدو في مقابلة مع السراج الإخباري "إن أولويات المرحلة القادمة لاتحاده ستكون انسجاما مع شعار المؤتمر السابع للاتحاد : نضال طلابي ..جامعة رائدة، وأن نضاله سينصب حول إخراج منظومتنا التربوية من عنق الزجاجة ويدفع بها نحو إصلاح حقيقي يتجاوز الشكل إلى المضمون وتتجسد نتائجه فعلا على أرض الواقع بعيدا عن الاستهلاك الإعلامي والدعاية الجوفاء التي سئمناها ولم تعد منطلية على أحد". حسب تعبيره.

وأضاف ولد بدو "لا إصلاح للتعليم  دون وضع الطلاب في ظرف مريحة خدميا ,فمنظوماتنا الخدمية هي الأخرى تعاني من اختلالات بينة فالمنحة تعيش حالة جمود شديدة  والخدمات المطعمية متدنية أما النقل فالموجود منه لا يسمن ولا يغني من جوع في ظل انتشار أفقي للجامعة وملاحقها".
وفي إطار حديثه عن موضوع الانتخابات الطلابية تساءل ولد بدو قائلا:"..بأي مسوغ تسرع انتخابات العمادات ويترك الطلاب بلا تمثيل، فشغور المقعد الطلابي سابق على عمادتي كلتي الاقتصاد والتقنيات، وبالتالي فيجب البدء في الانتخابات الطلابية  وفورا قبل أي استحقاق  أخر".

وفيما يلي نص المقابلة:


السراج: انتخبت قبل أشهر أمينا عاما للاتحاد ما ذا عن أولويات المرحلة بالنسبة لكم؟


ولد بدو: بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم، شكرا لموقع السراج على هذه السانحة الكريمة وشكرا لكم على التفاعل مع القضايا الطلابية العادلة.
بالنسبة لأولويات المرحلة القادمة  ستكون انسجاما مع شعار المؤتمر السابع للاتحاد : نضال طلابي ..جامعة رائدة وستعمل كافة هيآت الاتحاد ومناضلوه حتى تكون لدينا جامعة رائدة  فعلا باستطاعتها  تخريج أجيال قادرة على خوص معركة البناء النهضوي الشامل لهذا الوطن، إذ لا تنمية بدون تعليم ولا تعليم دون بناء منظومة أكاديمية  على أسس متينة وقويمة, ونضالنا خلال المرحلة القادمة سينصب حول إخراج منظومتنا التربوية من عنق الزجاجة ويدفع بها نحو إصلاح حقيقي يتجاوز الشكل إلى المضمون وتتجسد نتائجه فعلا  على أرض الواقع بعيدا عن الاستهلاك الإعلامي والدعاية الجوفاء التي سئمناها ولم تعد منطلية علي أحد.
وفي هذا الصدد نؤكد أنه لا إصلاح للتعليم  دون وضع الطلاب في ظرف مريحة خدميا ,فمنظوماتنا الخدمية  هي الأخرى تعاني من اختلالات بينة فالمنحة تعيش حالة جمود شديدة  والخدمات المطعمية متدنية أما النقل فالموجود منه لا يسمن ولا يغني من جوع في ظل انتشار أفقي للجامعة وملاحقها.

السراج: ما هي طبيعة أزمة كلية الطب التي بدأت بها مأموريتكم؟

ولد بدو: لعلكم تقصدون أزمة جامعة العلوم والتكنولوجيا والطب وما تعانيه من مشاكل متعاظمة فعلا نتيجة  هشاشة التحضير والارتجالية التي صاحبت الانتقال للمركب الجديد وهذا ما حذرنا منه مع مطلع السنة الجامعية هذه، وقلناها صريحة لا للزج بالطلاب في عملية انتقال غير مكتملة الشروط لكن الإدارة تصاممت عن كل ذالك، وقالت في أكثر من مناسبة أن كل التحضيرات تمت وهو ما بدا أنه مجرد تصريحات استهلاكية لا تمت للواقع بصلة ,فالنقل يعانى من الكثير من المشاكل وقد تحول لمعاناة حقيقية للطلاب والمطعم لم ينطلق إلا متأخرا وتجربته هو الآخر لم تكن أفضل حالا، فبالرغم من كل الإجراءات المتبعة من طرف الإدارة فإنه خلال أحد أيام الأسبوع الماضي  وقف عاجزا عن أن  يقدم سوى 100وجبة  يومية من أصل 136 فقط كان يفترض أن يقدمها للطلاب ولكم أن تتصورا كيف سيكون الوضع  لو كان العدد  بالآلاف كما هو الطبيعي وقت الذروة  الدراسية.
أما الجانب الأكاديمي الذي هو مرتكز العملية كلها فيعيش وضعا صعبا للغاية فالدراسة لم تنطلق إلا متأخرة والحصص النظرية يتم تقليصها في الغالب أما الحصص التطبيقية فلم  تنطلق بعد وماذا عن الاختبارات والامتحانات الفصلية؟..هذا كله يكشف بوضوح حجم المعاناة الطلابية الكبيرة الناجمة عن التسيير المرتبك والتخبط في إدارة المركب الجديد ومشاكله  المتعددة.

السراج: ما هي سبل الخروج منها؟

ولد بدو: الخروج من هذه الأزمة يكون بتطوير المنظومة الخدمية، وذالك عبر توفير نقل مجاني وشامل لكافة الطلاب وتشييد مطعم له قدرة استيعابية كبيرة وإنهاء السكن الجامعي فورا وكذا إقامة بني تحتية علمية حقيقية كمكتبات عصرية تتوفر على كافة المراجع الضرورية وقاعات للمعلوماتية والبحث العلمي مجهزة بالوسائل الضرورية إضافة إلى تنظيم الملتقيات العلمية  للتبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية المختلفة  والتعاطي مع مختلف المطالب الطلابية بجدية  ومسؤولية بدل سياسة العسكرة ومحاولات خنق الحريات وتسقيف العمل النقابي التي لن نقبل بها تحت أي ظرف.

الســراج: حتى متى ستقبلون بأن يظل الطلاب بدون تمثيل في مجالس الجامعة؟

ولد بدو: نحن لم نقبل يوما بحالة الفراغ هذه التي لا تخدم قطعا  النضال الطلابي الجاد والمحترم، وأكدنا في عدة مناسبات نضالية وخلال لقاءاتنا مع إخوتنا في النقابات الطلابية أن الانتخابات مكسب طلابي تحقق بفعل نضالات طلابية متراكمة، ولن نقبل من أحد المساس به ونحمل المسؤولية الكاملة في هذا الموضوع  للإدارة لتلكئها الدائم وتذرعها المستمر بحجج واهية هدفها بقاء المكون الطلابي مغيبا عن المجالس الإدارية والتربوية للجامعة والمعاهد.
وهنا نتساءل بأي مسوغ تسرع انتخابات العمادات ويترك الطلاب بلا تمثيل، فشغور المقعد الطلابي سابق على عمادتي كلتي الاقتصاد والتقنيات، وبالتالي فيجب البدء في الانتخابات الطلابية  وفورا قبل أي استحقاق  أخر.

السراج: وهل سيشكل المركب الجامعي حلا لمشكلة نقص البنية التحتية ؟

ولد بدو: المشكلة أكبر من اختزالها في قضية بنى تحتية، فالمشكلة التعليمية مركبة ولا تحتمل الحلول الترقيعية التجزيئية بل لا بد من نظرة متكاملة وحلول شاملة لا تركز على مجال وتدع الأخر, إذا من هذا المنطلق فنحن ندعو لإيجاد حلول متكاملة لرزنامة التحديات التي تعانيها المنظومة التعليمية. 

 

السراج: ما ذا قدم الاتحاد للطلبة الموريتانيين الممنوحين للخارج، وما ذا عن قصة التنقيط؟

ولد بدو:  الاتحاد يجعل من طلبة الخارج أولويته وهم يكابدون مشاق الغربة واستحقاقات البعد عن الوطن، ونحن في نهاية كل سنة ننظم ملتقى لتوجيه الطلبة الممنوحين، وفروعنا في الخارج تستقبل الطلبة الجدد وتوفر لهم المنازل لاستقبالهم في الدول الممنوحين لها، كما أنها تتفاعل بشكل يومي مع الهموم والمشاكل التي تعانيها جالياتنا الطلابية في الخارج لأن الوزارة لا تبالي بأوضاعهم الصعبة  وترمي بهم في وضع كهذا دون أبسط مراعاة لظروفهم المعقدة.
وبالتالي وانطلاقا من مسؤولياتنا النضالية التي تقتضي أن ندافع عنهم  في أكثر من جبهة وعلى رأس هذه الجبهات اللجنة الوطنية للمنح التي تشد إليها أنظار الطلبة في الخارج سنويا نظرا لحساسيتها وأهميتها القصوى عندهم ولم يأل الاتحاد جهدا ممكنا في هذا الصدد، فأصدر البيانات ونظم الوقفات والمهرجانات الكبيرة من أجل استفادة أكبر عدد من الطلاب  المتقدمين للحصول على المنح في الاجتماع الثاني للجنة..
ومن هنا ندلف إلي موضوع التنقيط الذي هو مثار نقاش اليوم فنحن مطلبنا واضح نريد تغييرا جذريا لمعايير إسناد المنح الخارجية بما يضمن استفادة أكبر للطلاب أصحاب التخصصات: الشرعية والاقتصادية والأدبية والقانونية  الذين حرموا بسبب القانون الحالي وتطبيقاته كما أن هذا القانون طبق منذ2009 وبالتالي آن الأوان لمراجعته لأنه استنفد كامل صلاحياته , والمصلحة الطلابية  تقضي الآن المراجعة الشاملة لهذا القانون ونشدد أيضا في هذا الإطار أنه لا بد من صرف الغلاف المالي  المخصص للمنح الخارجية كاملا وما تبقى منه يصرف على شكل مساعدات اجتماعية. أما أن تعاد منه مالبغ كبيرة سنويا للخزينة  وطلابنا بحاجة ماسة إليها فتلك الطامة الكبرى فلا معنى لإرجاع هذه المبالغ التي صادق عليها البرلمان للطلاب في الخارج  وتركهم يعانون على أكثر من صعيد بحجج واهية. 

 

السراج: ما هو مستوى تقييمكم لتعاطي الإدارة مع مطالب الاتحاد خلال المأمورية الجديدة؟

ولد بدو: نحن سنحكم على علاقتنا بالإدارة من خلال تعاطيها مع العريضة المطلبية التي سيقدمها الاتحاد من عبر  أقسامه ومكتبه التنفيذي  للجهات الإدارية والوزارة وعموما فالاتحاد مؤسسة ناضجة وراشدة وتعرف كيف تتصرف وفي الوقت المناسب وعلى الإدارة  أن تلبي المطالب المستعجلة والتي لا تقبل التأجيل والتسويف ونحن على استعداد دائم لكافة الخيارات التي تتطلبها مواقفنا النضالية التي سنتخذها انطلاقا من ما تمليه المصلحة الطلابية.

السراج: توجد بالساحة الطلابية عدة نقابات مختلفة، هل من مساع لإنهاء حالة الانقسام في الصف الطلابي؟

ولد بدو: أعتقد أن التعددية النقابية ليست كلها سلبية والاختلاف إذا كان في الوسائل والآليات لا في المضامين والجوهر في المشاريع النقابية أمر عادى، لكن أن يكون الهدف من التعددية هو  تمييع الساحة الطلابية وإتعاب الجسم الطلابي كما تبتغي الإدارة  فذلك أمر آخر يجب التوقف عنده. ونحن هنا نؤكد استعدادنا لإقامة جهد نضالي تشاركي يصب إنشاء الله في خدمة القضية الطلابية العادلة.
 

ولد بدو للسراج: سنناضل حتى إخراج منظومتنا التربوية من عنق الزجاجة (مقابلة)

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox