الاتحاد الوطنى: وزير التعليم العالى لا يؤمن إلا بالحلول الأمنية

خميس, 2017/03/30 - 13:01
إرشيق من قمع الطلاب

قال الاتحاد الوطنى لطلبة موريتانيا إنه يحملون وزير التعليم العالي والبحث العلمي كامل المسؤولية عن ما تعرض له الطلاب من قمع جسدي واعتداءات من قبل الشرطة، وما يتعرض له طلابنا في الخارج من قمع جسدي ومعنوي جعل حياتهم في خطر.
وأضاف الاتحاد الوطنى خلال بيان أصدره أن الوزير يثبت يوما بعد يوم أنه لا يؤمن إلا بالحلول الأمنية وأثبت ذلك من خلال تعامله مع الوبلة فى موريتانيا ومع إضرار الطلاب فى الخارج حيث كان الأمن حاضرا فى الجميع .
وجاء فى البيان:
" لا يدع وزير التعليم العالي والبحث العلمي أي فرصة تمر دون أن يبرهن على ارتهانه للحلول الأمنية في وجه المطالب الطلابية العادلة، فهاهو من جديد يتمترس خلف الشرطة ويطلق لها العنان في التنكيل بالطلاب وضربهم وسحلهم وإحداث الإصابات في أجسادهم واعتقالهم أثناء المهرجان الذي نظمته الجبهة الطلابية للدفاع عن الحقوق والمكتسبات بتاريخ 29/03/2017 ومطالبتهم بحل مشاكل الطلاب الموريتانيين في الخارج وتلبية المطالب الملحة لهم وهم يكابدون ظروف الغربة ومشاقها.
ولم تتوقف الأمور عند هذا الحد وإنما أصبحت حياة الطلاب المضربين عن الطعام في خطر بعد أن وقع أحد الطلاب الموريتانيين في الجزائر مغميا عليه نتيجة الإرهاق الذي تعرض له من آثار الإضراب عن الطعام دون أن يرف جفن لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي يواصل تعنته في فتح المجال أمام الطلاب لإيداع ملفاتهم للحصول على المنحة ومماطلته في اجتماع اللجنة الوطنية للمنح.
إننا في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وأمام التردي الغير مسبوق في أوضاع الطلاب في الداخل والخرج وإصرار وزير التعليم العالي على مواصلة سياساته الارتجالية واستسهاله تعذيب الطلاب والتنكيل بهم لتؤكد على ما يلي:
1 – نرفض بشدة ما تعرض له المهرجان الذي نظمته الجبهة الطلابية للدفاع الحقوق والمكتسبات بتاريخ 29/03/2017 أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قمع وحشي من طرف الشرطة، وما تعرض له مناضلونا من اعتقال وتنكيل وضرب خلف إصابات في صفوفهم.
2 – نعلن للرأي العام الطلابي والوطني أن حياة الطلاب الموريتانيين المضربين عن الطعام في الجزائر أصبحت معرضة للخطر وأن حالات الإغماء قد بدأت في صفوفهم مما ينذر يتفاقم أوضاعهم في قابل الأيام.
3 – نحمل وزير التعليم العالي والبحث العلمي كامل المسؤولية عن ما تعرض له من قمع جسدي واعتداءات من قبل الشرطة، وما يتعرض له طلابنا في الخارج من قمع جسدي ومعنوي جعل حياتهم في خطر.
4 – أن الطلاب ماضون في نضالهم من أجل الدفاع عن الحقوق الطلابية المشروعة لن تثنيهم آلة القمع الوحشية ولن يردهم عن سبيل النضال التنكيل ولا الاعتقال.
عن المكتب التنفيذي
الأمين العام: حبيب الله ولد اكاه
نواكشوط بتاريخ 30/03/2017 "