المنظمة العربية للتربية تدين قمع الأساتذة فى موريتانيا

اثنين, 2017/05/22 - 11:36
صورة من القمع

قالت المنظمة العربية للتربية إنها أبلغت بالتصرف اللامسؤول والعنف غير المبرر من عناصر الشرطة الموريتانية تجاه الأساتذة الموريتانيين 

وأضاف المنظمة في بيان أصدرته أن هذا التصرف الوحشي حسب المنظمة والعدواني لوقفة النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي مدان ومستنكر وأنه إهانة مؤكدة وقوفها إلى جانبهم فى المطالبة بحقوقهم المشروعة معتبرة أن ما حصل من قمع هو وسام شريف على صدر كل أستاذ.

وجاء فى نص البيان:

" أهديكم أطيب تحيات المنظمة العربية للتربية، وأحيط كريم عنايتكم علماً بأننا قد تبلغنا بأسف شديد التصرف اللامسؤول والعنف غير المبرّر من عناصر الشرطة تجاه إخواننا الأساتذة في موريتانيا .

إن المنظمة العربية للتربية إذ تؤكد مرة جديدة احترامها للنظم والقوانين المرعية الاجراء في كل دولة، إلاّ أن الدساتير والقوانين قد كفلت حق الإضراب والتظاهر السلمي والديمقراطي والحضاري للتعبير عن مطالب الأفراد.

إننا وأمام هول ما جرى لإخواننا الأساتذة في موريتانيا  من تصرف وحشي وعدواني أقدمت عليه عناصر الشرطة لقمع الأساتذة المطالبين بحقوقهم المشروعة في وقفة احتجاجية دعت إليها النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي في موريتانيا الشقيقة، حيث استجاب لهذه الوقفة الاحتجاجية عدد كبير من الأساتذة وعلى كامل التراب الوطني الموريتاني ولمدة ساعتين عن العمل .

إننا في المنظمة العرية للتربية اذ نشجب وندين ونستنكر ما تعرض له الأساتذة في موريتانيا، من عنف وإهانة وقمع، نؤكد وقوفنا الى جانبكم، ونطالب الجهات المختصة وبالأخص وزارة الداخلية التعاطي بإيجابية مع تحركات الأساتذة الحضارية، وعدم التعرض لهم، لا بل حمايتهم ، كما نطالب معالي وزير التهذيب ووزير المالية استكمال الحوار مع النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي لإحقاق الحق، وتسديد العلاوات المحتجزة للأساتذة .

إننا في المنظمة العربية للتربية، نؤكد مرة جديدة، وقوفنا الى جانبكم في مساركم النقابي المطلبي النضالي لتحقيق مطالبكم المشروعة، ونعتبر ما حصل من تصرّف  من القوى الأمنيـــة هو وسام فخرعلى صدر كل أستاذ شريف، عمل ويعمل وسيعمل خدمة للتربية والتعليم، وصوناً لكرامته، وكرامة المجتمع .

نسأل الله عزّ وجلّ أن يسدد خطاكم ، وأن يبقيكم وإخوانكم في النقابة ذخراً للعمل النقابي – التربوي – المؤسساتي ، ومشعلاً ينير دروب الناشئة .

 

وتفضلوا بقبول فائق تقديري واحترامي ، "