انتهاء التمديد الثاني للإحصاء الممهد للاستفتاء الدستوري

ثلاثاء, 2017/06/27 - 19:03

تنتهي مساء اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2017 الفترة الثانية الممددة للإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي الممهد للاستفتاء على التعديل الدستوري المزمع بداية أغشت المقبل.

ويعد التمديد المنتهي اليوم هو الثاني بعد ما كانت الفترة الأصلية تنتهي في ال6 من يونيو الجاري ثم مددت حتى الثالث عشر لتمدد مجددا إلى غاية اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2017.

وقد قام أغلب الولاة بحملة للتعبئة للإحصاء الانتخابي هذا، كما أصدر منتدى المعارضة بيانا يطلب فيه التسجيل في الإحصاء المذكور، بيد أن تلك الحملة وتلك الدعوة لم تؤتيا أكلهما حسب من التقتهم السراج.

كثيرون لم يعلموا بفتح الإحصاء من الأصل، وآخرون علموا به لكنهم ظلوا على غير علم بأماكن الإحصاء، كما لاحظت شبكة السراج الإعلامية انتظار بعض الأسر لحملة تجوب الأحياء بابا بابا للتسجيل وهو ما لم يكن بالطبع.

ولم تستطع ساكنة بعض القرى التابعة للبلديات الريفية التوجه إلى البلديات للتسجيل، نظرا لعدم توفير وسائل النقل، ولعدم أهمية التعديلات المستفتى عليها بالنسبة لهم، كما يعكس ذلك تهاونا من السلطات بشأن الاستفتاء رغم إظهارها العكس.

وينتظر تنظيم الاستفتاء على التعديل الدستوري بداية شهر أغشت المقبل، وسط حملة ساخطة من غرفة مجلس الشيوخ التي يعد حلها أبرز النقاط التي تحتويها هذه التعديلات المحالة للشعب، وذلك بعد أن عاقتها دستوريا بعدم التصويت عليها لترغم الرئيس على استخدام المادة ال38 التي لا تتنزل على هذه الحالة وفق قانونيين.