أربع هيئات صحفية ترفض قرار صندوق الدعم العمومي

ثلاثاء, 2017/11/21 - 10:36

أعلنت نقابة الصحفيين الموريتانيين واتحاد الصحافة الالكترونية و شبكة الصحفيات الموريتانيات تجمع الناشرين الموريتانيين رفضها التام للتضييق على الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية من خلال ربط دعمهم المادي بالتدخل في خطهم التحريري، مجددة اعتراضها على عضوية كل من سيدي محمد ولد بوجرانه وعالي ولد أبنو في اللجنة.

ودعا البيان إلى وضع معايير شفافة ونزيهة لاختيار ممثلي الصحافة في لجنة صندوق الدعم، مسجلا التحفظ على أي تمثيل يقصي أبرز الهيئات الصحافية الفاعلة من هذه اللجنة، ومتمسكا بالحق في اتخاذ الإجراءات المناسبة للوقوف في وجه أي مسار لا يخدم المصلحة العامة للصحفيين، بحسب البيان.

واتهمت الهيئات الصحفية لجنة تسيير صندوق دعم الصحافة المستقلة بأنها تمارس الابتزاز والترهيب، كما اتهمتها بالخرق السافر لقانون الصحافة. 

ويبلغ عدد المنتسبين لنقابة الصحفيين 1200 منتسب، فيما يضم اتحاد المواقع الإلكترونية أهم المواقع الالكترونية في موريتانيا، كما يضم اتحاد الصحفيات أغلب الصحفيات الموريتانيا وتنتسب إلى تجمع الناشرين الأخبار، المستقبل، الصحراء، أقلام حرة، صحراء ميديا، القلم، الوطن، الأمل الجديد، المستقل، السفير، اخبار انواكشوط،، ش إلوح أفش، لوتانتيك، السراج، الفجر، تحاليل ابدو، لا اتربين، اشطاري، لفي ابدو، ميادين، لكوتيديا دي انواكشوط، اكريديم ... الخ.

وكان بيان صادر عن لجنة تسيير صندوق دعم الصحافة المستقلة أمس نص على "حرمان كل هيئة أو مؤسسة إعلامية من الدعم إذا قمت بالمساس بشخص رئيس الجمهورية أو رجال القضاء أو أعضاء الحكومة أو القيادات العسكرية والأمنية أو رئيس وأعضاء السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية أو أعضاء اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع موارد صندوق دعم الصحافة الموريتانية الخاصة.. أو قامت بنشر يهدف إلى التأثير أو التشويش على سير أو نتائج أعمال القضاء أو السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية أو اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع موارد صندوق الدعم العمومي للصحافة الموريتانية الخاصة".