وزير الثقافة: الثقافة رافد حيوي من روافد التنمية الاقتصادية

سبت, 10/03/2018 - 11:30

اشرف وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الامين ولد الشيخ الليلة البارحة في مقاطعة تفرغ زينة بولاية نواكشوط الغربية على انطلاق انشطة "اتحاد الجمعيات المنظمة للمهرجانات والمسابقات الثقافية الكبرى".

ويسعى هذا الاتحاد حسب الوكالة الموريتانية للأنباء الى جمع اكبر عدد من المنظمات التي تسهر على تنظيم مهرجانات ثقافية في المدن الداخلية، وتلك التي تنظم مسابقات ثقافية كبرى للاسهام في التنمية القاعدية بمختلف ابعادها عبر خلق مناسبات تنعش الاوضاع الاقتصادية في المدن التي تحتضن تلك المهرجانات.

 الوزير ولد الشيخ قال في كلمته إن القطاع يعمل منذ سنوات على مواكبة ودعم الانشطة الثقافية التي تشهد حركية غير مسبوقة في البلد، حيث اصبحت الثقافة رافد ا حيويا من روافد التنمية الاقتصادية.

واوضح ولد الشيخ  ان الاشراف المباشر للرئيس على النسخ الماضية من مهرجان المدن القديمة انعكس ايجابيا على حياة المواطنين في هذه المدن ومحيطها من خلال اقامة مشاريع اقتصادية وبناء منشآت حيوية في مجالات الصحة والماء والكهرباء ودعم الانشطة المدرة للدخل.

واضاف ان الثقافة تلعب دورا لا غنى عنه في تعزيز اواصر اللحمة وتقارب القلوب، حيث ظل تنوعنا الثقافي عبر القرون مصدرا هاما وركيزة أساسية نعتمد عليها في محيطنا الاقليمي، مبرزا اهمية استغلال المواقع الاثرية التي تزخر بها بلادنا في مجال السياحة الثقافية .

ومن جانبها اشادت ريئسة الاتحاد السيدة امنة عبد العزيز احمد المكي بدعم ومؤازرة قطاع الثقافة لتأسيس هذا الاتحاد الذي سيعمل على ابراز الطاقات الابداعية والفنية في المدن التي تحتضن الانشطة الثقافية والتي ظلت لفترة طويلة غير مستغلة ، مبرزة ان احياء الثقافة الشعبية واضافة حركة نوعية عليها و دعم وتعزيز وتشجيع السياحة الثقافية من ضمن اهداف الاتحاد.