ولد الطيب يدعو إلى اعتماد مفهوم الولاء كقيمة ثابتة فى القاموس السياسي

جمعة, 2018/05/25 - 17:23
النائب الخليل ولد الطيب

قالت النائب فى الجمعية الوطنية الخليل ولد الطيب إنه يجب التريث فى الحكم على الناس حتى نفرق بين مدارس التزلف والنفاق وين مدرسة الصدق والوقار والتضحية ونكران الذات.
وأضاف ولد الطيب فى مقال له حمل عنوان " مساهمة في تحرير مناط مفهوم الولاء السياسي " أنه يدعو إلى  اعتماد مفهوم الولاء كقيمة ثابتة فى القاموس السياسي الموريتاني ولاء لا يشترط أهله مقابلا ولا ثمنا أكثر من مصالح العباد والبلاد وأن يقبلوا لنا دعمنا وولاءنا لتوجه اعتمده نظام وطني رأينا فيه أملا للحياة وللمستقبل فالتحمنا به لا نريد جزاء ولا نشترط مكافأة.

وتساءل ولد الطيب فى بداية مقاله قائلا "هل فى قاموسنا السياسي شيء إسمه الولاء السياسي أم أن كل دعم ومساندة لنظام ما هو نفاق سياسي " مضيفا أن هناك فرقا بين الولاء السياسي والولاء الوطني فولاء الانسان لوطنه يضيف ولد الطيب يعني إخلاصه فى خدمته، وحرصه على أمنه واستقراره وتصديه لأعدائه فى الداخل والخارج ويعني العمل على أن يظل كيانه متماسكا بالوقوف فى وجه كل محاولة لتمزيق نسيجه الاجتماعي، وهو بهذا المفهوم يكون ولاء كاملا وخالصا، ولاء وجدانيا للأرض التي ولد وترعرع عليها الإنسان وعاش ويعيش فيها، ويتجاوز الولاء الجسمي الذي تكفي الوثائق الثبوتية لتحديده.
أما الولاء السياسي فهو نمط آخر يختلف عن الولاء الوطني إذ هو ولاء لنظام سياسي ما حين تتقاسم معه مشروعه المجتمع وترضى عن سياساته وتوجهاته بحيث تكون تعبيرا عن تطلعاتك ومشاعرك ولهذا الولاء السياسي درجات وأشكال متعددة باختلاف مضامينه فمنه ولاء مزيف وشكلي لا يجوز تسميته ولاء.

ولد الطيب قال إن الهدف من المقال هو سعي منه  إلي  تحرير مفهوم الولاء السياسي تمييزا له عن النفاق السياسي تاركا بعد ذلك الحكم للرأي العام الوطني ليضع كل شخص فى خانته الصحيحة التي تناسبه. آملا أن يشكل هذا إسهاما فى فتح حوار ونقاش جاد بين النخبة الوطنية من القيادات السياسية لتعرض آراءها وتصوراتها حول بعض المفاهيم والإشكالات المطروحة .

لقراءة المقال كاملا اضغط على الرابط التالي أو زر ركن آراء http://essirage.net/node/14107