مسؤول أمريكي يلتقي الرئيس الموريتاني ويشيد بالانتقال السلمي للسلطة

أربعاء, 12/02/2020 - 13:44

استقبل الرئيس الموريتاني  السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  السيد ديفيد هيل، وكيل وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية المكلف بالشؤون السياسية الذي بدأ زيارة لموريتانيا .

وجري اللقاء حسب الوكالة الموريتانية للأنباء في القصر الرئاسي صباح  اليوم الأربعاء 

وحسب الوكالة فإن المبعوث الأمريكي عبر عن قلق بلاده إزاء عدم الاستقرار المتزايد في الساحل، مضيفا أنه جاء لتأكيد التزام أمريكا تجاه شركائها في هذه المنطقة الحيوية وهو ما أعرب عنه للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني 

وأضاف المسؤول الأمريكي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن العلاقات الأمريكية الموريتانية ترتكزعلى القيم المشتركة، الديموقراطية وسيادة القانون.

وقال الموفد الأمريكي أنه هنأ الشعب الموريتاني على الانتقال الديموقراطي السلمي التاريخي الذي حدث العام الماضي من رئيس منتخب إلى آخر منتخب مضيفا أن هذا الانتقال يمثل مثالا بارزا للديمقراطيات الأخرى في إفريقيا والعالم العربي.

ومضي المسؤول الأمريكي في تصريحه للوكالة الرسمية قائلا إن أمريكا تشجع برنامج الإصلاح الطموح للحكومة وتركيزه على تحسين حياة جميع الموريتانيين وتشيد بالحوار المفتوح بين الحكومتين الموريتانية والأمريكية حول المسائل الأساسية لحقوق الإنسان، ويثني على تعاون الحكومة مع المجتمع المدني لتعزيز مكافحة الاتجار بالبشر.

كما أكد المسؤول الأمريكي أنه ناقش سبل توطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مضيفا أنهم على استعداد للعمل مع الحكومة الموريتانية ومجتمع الأعمال لتوسيع وجود أمريكا التجاري , مضيفا أنه من شأن المزيد من التعاون الاقتصادي أن يفيد شعبينا عن طريق خلق فرص للعمل وإدخال مهارات وتكنولوجيات جديدة.

وتحدث المبعوث الأمريكي عن الشراكة الأمنية قائلا إنها أحد أهم أعمدة التعاون بين البلدين وأنه في سياق هذه الشراكة سيبدأ هنا تمرين فلينتلوك العسكري الأسبوع المقبل , معربا عن امتنان الولايات المتحدة الأمريكية لموريتانيا لاستضافتها تدريب فلينتلوك هذا العام.

المسؤول الأمريكي قال إنهم يتطلعون  إلى العمل عن كثب مع الرئيس الموريتاني عندما يتولى رئاسة مجموعة الساحل في وقت لاحق من هذا الشهر مضيفا أن منطقة الساحل تواجه تحديات كبيرة لأمنها واستقرارها وديمقراطيتها و تنميتها الاقتصادية وأن هذه المشاكل تتطلب حلولا من داخل أفريقيا.