وفاة الرئيس اتشادي فى معارك مع معارضته وتعيين ابنه رئيسا لمجلس عسكري حاكم

ثلاثاء, 2021/04/20 - 14:01
الرئيس الراحل ادريس ديبي

توفي الرئيس التشادي إدريس ديبي إيتنو بعد إصابته فى مواجهات مع المتمردين فى المناطق الشمالية من جمهورية النيجر حسب الأنباء الوادرة من هناك .

ديبى الحاكم منذ 30 وحسب وكالة الأنباء الفرنسية توفي متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.

وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا في بيان تلي عبر تلفزيون تشاد أن "رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة" مضيفا "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد الثلاثاء في 20 نيسان/أبريل 2021".

وبعد وفاة إدريس وتولى نجله وقائد الحرس الرئاسي قيادة مجلس عسكري مكلف بتولي إدارة البلاد وفقا لما أعلنه الجيش عبر الإذاعة الرسمية.

وحسب فرانس 24 فقد قال المتحدث باسم الجيش الجنرال عازم برماندوا أغونا في بيان تلي عبر الإذاعة الوطنية بعيد إعلان وفاة الرئيس في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد، إنه "تم تشكيل مجلس عسكري بقيادة نجله الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو" مضيفا أن "المجلس اجتمع على الفور وأعلن ميثاق انتقال" السلطة.

يذكر أن الرئيس ديبي كان قد أعيد انتخابه لولاية سادسة بحصوله على 79,32% من الأصوات في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 نيسان/أبريل على ما أعلنت اللجنة الانتخابية أمس الاثنين. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 64,81% من أصوات الناخبين.