تعيين مدير لشركة الماء وآخر لمؤسسة خليج الراحة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم

خميس, 20/01/2022 - 20:39

وصادق مجلس  الوزراء الموريتاني على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 17 دجمبر 2021، بين الحكومة الموريتانية والبنك الإفريقي للتنمية  والمخصص لتمويل مشروع ترقية سلاسل القيم الزراعية التي تراعي النوع في إطار مشروع دعم التحول الزراعي في موريتانيا.

وحسب بيان مجلس الوزراء فإن المشروع يهدف إلى المصادقة على اتفاقية تمويل قدرها 182 مليون أوقية موجهة أساسا لزيادة المردودية وتحسين الإنتاجية على مستوى جميع أنظمة الإنتاج الزراعي، بما في ذلك المزارع العائلية والتعاونيات النسوية وصغار المنتجين.

مجلس الوزراء صادق كذلك على مشروع قانون يتضمن المصادقة على العقد الإضافي رقم 2 لاتفاق التعاون المشترك حول تطوير واستغلال احتياطيات حقل السلحفاة الكبير آحميم والمتعلق بالتنازل عن الإيجار التمليكي للمنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، الموقع بتاريخ 06 أغشت 2021، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية السنغال.

يهدف مشروع القانون الحالي حسب البيان  إلى إبرام عقد إيجار تمليكي لسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة يتضمن إجراءات من شأنها أن تضمن الاستقرار المالي للمشروع والالتزام بالهدف المرسوم للإنتاج التجاري وتجنب تغير أساس احتساب المحاصيل الجبائية التي كانت تتوخاها الدولتان قبل عملية الإيجار التمليكي.

كما صادق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 69-132 الصادر بتاريخ 28 فبراير 1969، المتضمن تنظيم الإجراءات الصحية للحيوانات الأليفة والذي يهدف إلى إيجاد إطار قانوني جديد خاص قادر على خلق ديناميكية تقدم هي الضامن لتحقيق أمن غذائي أكبر. 

وصادق المجلس على تعيين السيد با عبدولاي ممادو المدير مديرا لميناء خليج الراحة خلفا للسيد محمد فال ولد يوسف الذي تم إنهاء مهامه.

كما تم تعيين السيد محمد محمود ولد جعفر مديرا للشركة الوطنية للماء قادما من شركة إسكان