فصل مسيرين لمحلات رمضان بعد ضبط مفوضية الأمن الغذائي اختلالات فى عملهم

أحد, 2022/04/17 - 22:47

قال مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة منت خطري إن عملية رمضان تخضع لرقابة صارمة، مضيفة أن هذه الرقابة تشترك فيها المفوضية والسلطات الإدارية والمنتخبون.

وقالت المفوضة إن هذه الرقابة اللحظية لمحلات البيع نجم عنها ضبط عدة اختلالات في تسيير بعض هذه المراكز، من طرف بعض مسيريها، في الداخل، وفي مراكز في نواكشوط الجنوبية.

وقالت المفوضة إن قرارا فوريا قد اتخذ بفصل أولئك المسيرين الذي أخلوا بالتزامهم؛ فلم يكونوا على حجم المسؤولية، ولم يؤدوا الأمانة إلى أهلها، مشددة على أن الحكومة لن تتساهل مع أي تلاعب بالبرامج الاجتماعية، التي تنفق عليها الدولة مبالغ مالية طائلة، مساعدة للطبقات الهشة وتخفيفا لأعباء المعيشة عنها، وليس مقبولا تحت أي ظرف أن يتم التلاعب بها. 

المفوضة أكدت أن زيارتها لمراكز عملية رمضان في نواكشوط بعد خمسة عشر يوما من افتتاحها، وبعد أيام من تدعيمها بمركز جديد في حي الترحيل الجديد، تأتي تفعيلا للرقابة والمتابعة، وللوقوف ميدانيا على سير العمل في هذه المراكز، كما تأتي لمتابعة العمل في محلات التموين التي تعمل بموازاة مع عملية رمضان، وتوفر المواد الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة على عموم التراب الوطني، بهدف مساعدة المواطنين والتخفيف عنهم، خاصة خلال الشهر الكريم.

وأضافت منت خطري أن حي الترحيل الجديد بما يحتضنه من مواطنين من ذوي الدخل المحدود، لم يستفد من مراكز عملية رمضان نظرا لموقعه الجغرافي، لذلك قررت الحكومة تدعيما للمراكز السابقة، وأخذا في الاعتبار وضعية الحي الجديد، افتتاح مركز إضافي لعملية رمضان في هذا الحي، مؤكدة أن المواطنين الأكثر هشاشة يحتلون مواقع متقدمة في برامج الحكومة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمد الشيخ الغزواني، الصريحة في هذا المجال، بضرورة القرب منهم ومد يد العون لهم، والسعي في التخفيف عنهم من ظروف الحياة.

وتوفر مراكز عملية رمضان المفتوحة في نواكشوط، وعواصم الولايات الداخلية، سلاّت غذائية يومية بمعدل 160 إلى 200 سلة غذائية يوميا في كل مركز من المراكز البالغ عددها 27 مركزا، وقد استفادت منها حتى الآن أكثر من 40.000 أسرة من ذوي الدخل المحدود، من خلال بيع أكثر من  40.000 سلة غذائية في هذه المراكز.

 وتتكون السلة العذائية في مراكز عملية رمضان من 25 كلغ من الأرز، و 25 كلغ من السكر، و 25 كلغ من البصل، و25 كلغ من البطاطس، و 5 ليتر من الزيت، و 3 كلغ من مسحوق الحليب، و1 كلغ تمر، بسعر إجمالي مدعوم يصل 18050 أوقية قديمة فقط.