النقابة المستقلة للمحلفين تنظم حفل تأسيس وتعلن انطلاقة أنشطتها

سبت, 2022/11/19 - 21:25

نظمت النقابة المستقلة للمحلفين حفل تأسيسها وانطلاقة أنشطتها بحضور عدد من المعنيين بالقطاع العدلي .

رئيس النقابة السيد باب ولد يعقوب ولد بده وخلال كلمة له فى فندق موريسانتر أكد أن من بين أهداف إنشاء النقابة خلق إطار قانوني للمحلفين ينتظمون فيه.

وأضاف ولد بده أن هذا الإطار يكفل للمحلفين فرصة التلاقي والتبادل حول القضايا التي تمس واقعهم وتؤسس لمستقبلهم وتمكنهم من رفع التحديات والمشاركة في بناء عدالة قوية وفعالة والتي أهم ركائزها الموثقون. 

ولد بده تحدث عن التوثيق ودوره مؤصلا له شرعا وموضحا الحاجة الملحة له والمترتبة على عمل الموثقين

وقال ولد بده إن التوثيق أصبح ضرورة من ضرورات العصر, فهو فضلا عن كونه ورد فيه نص قرآني صريح الدلالة والمعني يعتبر وسيلة لحفظ ممتلكات الناس ووسيلة لتخفيف الأعباء عن القضاء وطريقة لتحصيل إيرادات لميزانية الدولة كما يوفر فرض عمل لحملة الشهادات العاطلين عن العمل .

وأضاف ولد بده أن تعدد اتفاقات وعقود الأطراف وتنوعها قد يثير الخلاف حول وجود هذه العقود وتنفيذها وخاصة إذا كان العقد يستمر مدة من الزمن ويتضمن حقوق والتزامات بين طرفية لذا أوجد المشرع حلا لهذه المشاكل وذلك بفرضه توثيق مجموعة معينة من العقود لأهميتها وأوكل مهمة توثيق العقود إلى الموثق حيث يعتبر التوثيق من أعمال القضاء إذ يرتبط أساسا بالولاية والعامة المقررة له .

وشكر رئيس النقابة  الدولة على جهودها لإصلاح قطاع العدالة بصفة عامة ومهنة التوثيق بصفة خاصة 

وقد حضر الحفل عدد من الرسميين والمهمتمين بالقطاع من بينهم مدير إدارة الشؤون المدنية والختم بوزارة العدل ممثل الوزارة وبحضور وكيل الجمهورية فى نواكشوط الشمالية وممثلين عن الهيئات الوطنية للموثقين والمحامين وكتاب الضبط الرئيسيين وجمع من أطر قطاع العدل, كما حضر مثقفون ورجال أعمال وعدد من الصحفيين .