موريتانيا: مشروع للتكوين التقني والمهني بكلفة 6 مليار أوقية

ثلاثاء, 26/01/2016 - 14:41

افتتح وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال مختار ملل جا صباح الثلاثاء 26 يناير 2016 في مركز الاتصال والتبادل عن بعد في نواكشوط انطلاق برنامج الاستثمار في قطاع التكوين التقني والمهني الممول من قبل التعاون الألماني والذي سينفذ في مدة 4 أعوام بكلفة تقدر 15 مليون يورو/ 6 مليارات من الأوقية.

 

 وقال الوزير خلال كلمته في الافتتاح "إن الورشة تندرج في إطار تنفيذ الخطة الثلاثية 2015 – 2017 والرامية إلى تطوير القطاع والرفع من أدائه، مؤكدا "أن البرنامج يمثل لبنة جديدة تنضاف إلى الجهود التي يبذلها القطاع تطبيقا لتوصيات الحكومة".

 

وأضاف ملل جا "أن البرنامج يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التكوين المستفيدة وتحسين أدائها وتوفير الظروف الملائمة لتطوير نظام للتكوين التقني والمهني يكون قادرا على تلبية حاجات سوق العمل ومنفتحا أكثرعلى محيطه الاقتصادي والاجتماعي".

 

وأشار الوزير إلى أن البرنامج يشمل مكونة أولى: دعم عرض التكوين عن طريق إعادة تأهيل وتوسيع بنايات المؤسسات المستفيدة، وتجديد تجهيزات التخصصات الموجودة، واقتناء تجهيزات التخصصات الجديدة، بالإضافة إلى الاستشارة الفنية المتمثلة في كتابة ومراجعة برامج التكوين والدعم الفني للمؤسسات.

 

أما بخصوص المكونة الثانية للبرنامج فقال ملل "إنها تتمحور حول تنفيذ برنامج وطني لتكوين المكونين ويعنى بالتكوين الأولي والتكوين المستمر"، وفي خصوص المكونة الثالثة اعتبر أنها تتعلق بـ " دعم افنتاح الجهاز الوطني للتكوين على سوق العمل من خلال تنفيذ خطط لتكوين المصادر البشرية في بعض القطاعات الاقتصادية وذلك بالتعاون مع الاتحادات المهنية".