"التأليف اللغوي في موريتانيا" دكتوراه تحصد مشرف بالقاهرة

جمعة, 24/02/2017 - 13:08
صورة جماعية للباحث الموريتاني برفقة الأساتذة المشرفين على الأطروحة

ناقش مساء الخميس 23 فبراير 2016 بمعهد الدراسات والبحوث العربية بالقاهرة المصرية الباحث الموريتاني محمدو ولد الداه ولد أيد أطروحته للدكتوراه تحت عنوان – التأليف اللغوي في موريتانيا (من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الهجري) دراسة توثيقية تحليلية.

وخلال المناقشة أشاد أعضاء اللجنة بالمجهود الكبيرالمقدم من الباحث ولد الداه، حيث تم منح الباحث مرتبة الشرف على الأطروحة مع التوصية بالنشر.

وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمد العبد وعضوية الأستاذ الدكتور محمد حسن عبد العزيز والأستاذ الدكتور محمد أحمد

واعتبر أعضاء اللجنة أن الأطروحة ستكون إضافة نوعية وذات معلومات متكاملة عن الوضع اللغوي الراهن وحركة التأليف في المنطقة والمتعلقة بهذا المجال.

كما أشاد أعضاء اللجنة بالتوسع في المحتوى مع الحفاظ علي الدقة العلمية الذي إمتازت به الرسالة ووصفوها بالعمل الضخم، مؤكدين أنها تعكس مكانة اللغة العربية في المجتمع الشنقطي كوسيلة لحفظ الموروث الثقافي العربي داخل المجتمع.

الباحث الموريتاني محمد محمود ولد الداه كشف أنه بصدد مشروع طموح مع جامعة شنقيط العصرية سيكون النواة الأولي في مجال فهرسة وتوثيق وإخراج المؤلفات الموريتانية وإدراجها ضمن الموروث العربي، إضافة الي تنقيح المؤلفات الموريتانية ونسبها إلي أهلها الحقيقيين.

وقد حضر المناقشة المستشار الثقافي بسفارة موريتانيا بالقاهرة  محمد المختار ولد أحمدو وجمع من الطلاب والباحثين الموريتانيين من مختلف الجامعات المصرية.