“فاينينشال تايمز”: تعليق المفاوضات بين مالي وحركة “أزواد”
السبت, 27 سبتمبر 2014 11:21

قالت صحيفة “فاينينشال تايمز” إن الوساطة الدولية بقيادة الجزائر، قامت بتعليق مفاوضات السلام بين حكومة باماكو والحركات العسكرية والسياسية في شمال مالي، بمناسبة عيد الأضحى، على أن تستأنف منتصف أكتوبر القادم.

وأكد بيان لتنسيقية الحركات الأزوادية الجمعة أنه “لتمكين المشاركين من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك مع أسرهم، قررت الوساطة، بالاتفاق مع الطرفين تعليق العملية التفاوضية إلى منتصف أكتوبر 2014″.

وأكد البيان الذي نشر على موقع حركة تحرير أزواد أن “لقد جرت في الفترة :من 01- 23 سبتمبر 2014 في الجزائر العاصمة، الجولة الثانية من مسار الجزائر حول القضايا الجوهرية التي تشكل الصراع السياسي بين أزواد ودولة مالي وهنا تشيد منسقية الحركات الأزودية بالصفاء الذي اتسمت به المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع خلال هذه الجولة من المسار”.

وشهدت المفاوضات عدة عقبات تقنية وسياسية، بسبب الخلافات بين الحركات المشاركة فيها نجحت الوساطة في تجاوزها.

وجرت الجولة الأولى شهر يوليو الماضي وانتهت بالاتفاق على خارطة طريق للتفاوض وكذا اتفاق آخر لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

وشهدت المفاوضات تشكيل أربع لجان تقنية هي اللجنة السياسية والمؤسساتية ولجنة الأمن ولجنة العدالة ولجنة التنمية والقضايا الاجتماعية.

ويعيش شمال مالي منذ الإنقلاب العسكري على الرئيس الأسبق توماني توري عام 2012 تمردا في الشمال، إلى جانب سيطرة حركات جهادية على عدة مناطق استدعت تدخلا عسكريا بقيادة فرنسا، لكن المنطقة مازالت تعيش على وقع تلك الأزمة السياسية والأمنية

 

المصدر: البديل

“فاينينشال تايمز”: تعليق المفاوضات بين مالي وحركة “أزواد”

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox