الحضور الرسمي للندوة نظمت مجموعة السراج الإعلامية ندوة فكرية تحت عنوان " شريحة لمعلمين ,, الدور في بناء الوطن ونظرة المجتمع " أنعشها أساتذة متخصصون وحضرها جمع كبير من الأطر والمثقفين والمهتمين بالشأن .
الندوة والتي تعتبر الأولي من نوعها جاءت في إطار ندوات تنظمها السراج تعتني بالشأن العام والقضايا الإجتماعية و الفكرية المطروحة وأجمع المشاركون فيها على أهمية الموضوع والتطرق له .
النظرة الفقهية
جانب من الحضور ولد اصوينع طالب بحرق الوسيط واعترض ولد امدو علي الحرق كله ولد امدو ومدير السراج خلال الندوة عرفت الندوة صراحة كبيرة دعوات جريئة الدكتور محمد الامين ولد محمد موسى تكلم عن شريحة لمعلمين وأهمية دورها في المجتمع وماذا انجزت قائلا إن هذه المجموعة صنعت كل الآليات والأدوات لبناء المجتمع في حياته بجميع تفاصيلها .
وقال ولد محمد موسى إن الحرف اليدوية ليست مسبة بل علي العكس هي مفخرة وقد اختارها الله لجميع أنبيائه وهي شريفة وكسبية ترضي الله ويطالب الإنسان بها .
ولد محمد موسي قال إن التكسب بالحلال وضعه الله مع الجهاد في الأجر مؤكدا أن شريحة لمعلمين كانت تجاهد بيدها وتصنع آلات الجهاد لغيرها مع جميع الأمور الأخري .
وعدد ولد محمد موسي الكثير من الأنبياء والصحابة وغيرهم كانوا يمارسون صناعات يدوية معروفة ذكرها القرآن وجاءت في السير .
وقال ولد محمد موسي إن بعض الفقهاء منع بعض الحرف قائلا إنها ليست شريفة ولا تنبغي ممارسته ذاكرا بعض الأبيات التي قال إنها تنتقص من الشريحة المذكورة وهي :
شهادة القين ترد أبدا والمقتدي به يعيد سرمدا
لأنه مشتهر بالكذب وأصله يهودي في النسب
وختم ولد محمد موسي بالقول إن الشريحة لها الفضل في الكثير من الأمور والصناعات الوطنية وأن دورها ينبغي حفظه وتثمينه .
الفرق بين النظري والتطبيقي
الوزير السابق إسلم ولد عبد القادر قال خلال مداخلته إنه سيعالج القضية بعيدا عن الجانب الفقهي والشرعي المعروف والذي تكلم عنه ولد محمد موسي وإنما من خلال تجربته كإداري عرف وخالط كل الناس والشرائح في المجتمع وعرف تقاليدهم ومشاكلهم ونظرة المجتمع .
ولد عبد القادر قال إن النظرة الإسلامية حول التفاضل هي للدين بكل تأكيد وهو ما يقوله كل الناس نظريا لكن التفاضل والطبقية تتجلي في أمور كثيرة وخاصة في الزواج والعلاقات الأخرى التي يرفضها المجتمع إلا من خلال تراتبية معروفة .
وقال إسلم إن الثقافة المجتمعية نسجت الكثير من الأساطير حول المجموعة مثل الأصل اليهودي والاتهام بالجبن والهلع وأن كل ذلك مجرد خيال ولا أساس له من الصحة بل محض افتراء مرجعا بعض الأمور إلي الوضعية الإقتصادية للمجموعة وأهمية الوقت عند الشريحة المذكورة وعدم وجود فراغ عندهم وكثرة الطلب علي ما عندهم عكس المجموعات الأخري .
الدور الإسلامي والمصطلح المشحون
محمد غلام ولد الحاج الشيخ قال خلال مداخلته إن مرد النظرة في المجتمع أن هناك طبقات عدة تحاول إسعاد البعض برعي ماشيته وغناء البعض الآخرله وتوفير الأمور الصناعية له كل ذلك من أجل إسعاد طبقة وطبقيين وأن هذا مرفوض شرعا وعرفا وقانونا .
وأكد محمد غلام أن الحركة الإسلامية الحديثة في موريتانيا جاءت ثورة على الاستغلال الطبقي للدين وتسخير البعض للآخر ويضيف لقد قمنا بإعادة النظرة للتعاليم الإسلامية السليمة ونظرتهاالصادقة للمجتمع وتفاضلها بالدين والعمل والخدمة بعيدا عن أمور أخري كثيرة ومعروفة .
ولد الحاج الشيخ قال إن الحركة الإسلامية جاءت بحداثة الدين وثورة علي التقاليد المعروفة مؤكدا أنها استطاعت تنصيب أئمة من الصناع ولحراطين ومن العرب في وجه الإسلام التقليدي الذي كان يرفض ذلك .
ولد الحاج الشيخ قال إن كلمة لمعلمين مشحونة بالتنقيص ولا تجوز شرعا لأنها وصف يؤذي بخلاف استعمالها في بعض الدول الأخري التي تعتبرها فضيلة وذات بعد حضاري .
ودعي محمد غلام البعض من المتدخلين إلي عدم صناعة الأعداء والعمل على فقد الأصدقاء في الساحة علي الأقل قائلا هناك نظام هو من يتحمل المسؤولية عن ما يجري أنا نحن وغيرنا فلا تكون الأمور معنا ضربة لا زب وكأننا صنف واحد كما سمعت من البعض .
الحضارة الموريتانية وحرق الوسيط
الأستاذ حمادي ولد اصوينع قال إن لديه سؤالا حول الدين الإسلامي في موريتانيا هل هو دين طبقة أو دين مجتمع معتبرا أنه من وجهة نظره دين طبقة وصلها ولم يصل غيرها وأخذته لها وحدها وحرمت الآخرين منه وعلينا معرفة ذلك وقوله .
وقال حمادي ولد اصوينع إنه لا يوجد في موريتانيا إلا حضارة لمعلمين لأنهم صهروا الحديد وصنعوا الخيمة والكتاب والدواة والإبرة وغير ذلك وبذلك يستحقون الحضارة وحدهم بصنع أيديهم وعملهم وتفكيرهم
وقال ولد حمادي إنه يطالب بحرق الوسيط لأنه قال إن لمعلمين يكذبون وأنهم من أصل يهودي وذكر الأبيات السالفة التي ذكرها ولد محمد موسي مؤكدا أن هذا الموقف من الوسيط قديم عنده منذو قدومه إلي انواكشوط في ستينيات القرن الماضي .
الشيخ ولد بيب شكر السراج علي هذه الخطوة وقال إنه يريد أن يتكلم عن شريحة " لمعلمين " ويريد رفع الحظر عن هذه التسمية واستعمالها لمعرفة ما وراءها وماذا يريد المجتمع من ورائها .
الشيخ قال إن الشريحة وفرت للمجتمع كل ما يريد من أصغر شيء مثل الإبرة إلى تلك الخيمة التي اتخذها العلماء مدرسة يبينون بها دين الله تبيانا .
وقال الشيخ إن الندوة جاءت للكلام عن الشريحة ومعرفة اهميتها في المجتمع وتسليط الضوء على تراثها .
نقيب الصحفيين الموريتانيين السيد الحسين ولد امدو أكد خلال كلمته على الدور المهم لهذه المجموعة مضيفا أنه بالنسبة له عاش في مجتمع عرفهم كثيرا فيه من فئات مختلفة مؤكدا أنه يعرف أن أول أستاذ جامعي في منطقته كان من الشريحة .
ولد امدو قال إن هناك أبهة بناها " الشيخ " قديما حوله تلزم الآخرين أن يكونوا مساعدين له ومسخرين لخدمته مضيفا أن هناك نظرة تقليدية عند المجتمع تعطي بالنسب وليس بالكسب حيث أن أي امرأة من أسرة علم تكون مباشرة " صالحة "ولو كانت لا تكتب ولا تقرأ بينما إذا كانت من لمعلمين أو لحراطين تعتبر " مصاصة " وهي الوادعة الفقيرة القانعة .
ولد امدو دعي إلي بناء مجتمع على أسس سليمة يشعر فيها الكل بنفسه وذاته من خلال الدولة والقانون شاكرا السراج علي فتح الموضوع .
جدل الهوية وظلم الزوايا
مداخلات الحضورعرفت الكثير من الصراحة والجرأة في الطرح حيث أعتبر متدخلون من المدافعين عن قضايا العبودية أنهم ليسوا من شريحة البيظان ولا لكور وأنهم يفتخرون بأنفسهم ليضيف أحدهم أن كلام إسلم ولد عبد القادر عن دخان للعبودية فقط أمر مرفوض وأن نارها مازالت تشتعل ليرد عليه الوزير السابق بالقول إنهم لم ينكر العبودية ويعترف بها لكنه قال إن هناك من لم تمارس عليه لكن دخانه يغمي عليه ويضيف ولد عبد القادر أن الهوية ليس بالتخيير بل إن من يطربه " ولد عوه " ويتكلم بالحسانية أو العربية ويلبس لباس الدراعة إلي غير ذلك هو من " البيظان " سواء كان أبيض أو أسود وأن هناك هوية أخري وهي الزنجية أما من لا يريد إحدي الهويتين فلا أعرف هويته يضيف ولد عبد القادر .
متدخلون آخرون قالوا إن الزوايا استأثروا بالعلم والمال في فترات سابقة ولاحقة وكذلك مناصب الدولة وأن عليهم إعطاء فرصة " ابوز " للآخرين حتي يلتحقوا بهم في تلك الآمور كلها .
وحمل بعض المتدخلين شريحة " البظان " ماقال إنه ظلم وغبن وجور مارسته علي مر الزمن وعلي كل المجموعات وهو مالم يرق لأحد الحضور الذي اعتبر أن الظلم إن وقع من البعض لا يعمم علي الكل وأن خير المجموعة باد علي الكل من حيث التدريس وحفظ وبناء الوطن وأنه لا ينبغي التعميم .
أحد المتدخلين عرف نفسه أنه من الحزب الحاكم قال إن الشريحة مظلومة وأنه دعي إلي النهوض بها ليضيف أن كلام محمد غلام مجرد استغلال وأن الندوة ماكان ينبغي لها أن تكون في مقر السراج بل في فضاء مستقل وينظمها " لمعلمين " وحدهم وهو ما رد عليه أحد المتدخلين بالقول لماذا لم تنظموا في الحزب الحاكم هذه الندوة علي مر تاريخكم وإن دعوتمونا سنكون هناك .
طرفة الندوة
الندوة حملت الجدية في جميع المداخلات وتواصلت حتي الساعة الثانية لكن كل ذلك لم يخل من بعض المرح حيث تدخل أحد القياديين في حركة " إيرا " معتبرا أن كلام ولد اصوينع عن حضارة " لمعلمين " وحدهم ليس بالصحيح لأن الجلد الذي ذكره ولد اصوينع سبقه من ذبح الشاة أصلا وتلك حضارة أخري ليرد عليه أحد الحضور أن الفأس الذي ذبحت به سبق الذبح ما دفع آخر للقول إن الرعي ووالسقي والحلف أمور تسبق الذبح وأن الحضارة مشتركة بين الجميع .
وقد أدار الندوة رئيس تحرير السراج الصحفي والأستاذ محمد سالم ولد محمدو
|