رئيس تونس يغادرالبلاد والجيش يستلم السلطة
الجمعة, 14 يناير 2011 17:48

أعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي مساء اليوم الجمعة توليه السلطة الرئاسية في تونس بعد عجز الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن ممارسة مهامه حسب بيان السلطة


غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بلاده اليوم الجمعة،واستلم الجيش مقاليد السلطة في البلد،فيما تولى رئيس البرلمان رئاسة الجمهورية بالنيابة

وأعلن التلفزيون التونسي إجراء ’’تغيير تاريخي ’’ استجابة لمطالب الشعب التونسي حسب تعبير الإعلام الرسمي في تونس.
زين العابدين بن علي (3 سبتمبر 1936 -)، رئيس الجمهورية التونسية منذ 7 نوفمبر 1987، وهو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 بعد الحبيب بورقيبة، عين رئيسا للوزراء في أكتوبر 1987 ثم تولى الرئاسة بعدها بشهر في نوفمبر 1987 في انقلاب غير دموي حيث أعلن أن الرئيس بورقيبة عاجز عن تولي الرئاسة[1]. وقد أعيد انتخابه وبأغلبية ساحقة في كل الإنتخابات الرئاسية التي جرت، وآخرها كان في 25 أكتوبر 2009[2].

وحكم زين العابدين تونس منذ العام 1987 إلى اليوم الجمعة حيث غادرها مكرها على إثر الاحتجاجات الشعبية.
وحكم زين العابدين تونس بقوة النار  والديكتاتورية حيث مثل امتدادا لنظام الديكتاتور لحبيب بورقيبه.
وكان بن علي قد أعلن إقالة الحكومة قبل أن يغادر هو السلطة ويتولى رئيس الوزراء الغنوشي مهام الرئاسة.
ولا يستبعد أن يكون ’’ التغيير التاريخي ’’ انقلاب قصر من أجل حماية النخبة المحيطة بابن علي من موجة الاحتجاج التي طالبت بإسقاط الديكتاتور التونسي بن علي.

يذكر أن الغنوشي هو موظف سابق بوزير المالية ووزير سابق للتخطيط قبل أن يتولى رئاسة الوزراء في تونس وعرف الغنوشي بطاعته العمياء للرئيس السابق زين العابدين، كما تولى رئاسة الوزراء عشر سنوات في ظل حكومة النار التونسية

رئيس تونس يغادرالبلاد والجيش يستلم السلطة

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox