موريتانيا تتجه إلى التوسع في عمليات التلقيح الصناعي للأنعام
الاثنين, 01 ديسمبر 2014 15:41

موريتانيا تتجه إلى التوسع في عمليات التلقيح الصناعي للأنعام موريتانيا تتجه إلى التوسع في عمليات التلقيح الصناعي للأنعام يشارك 12 بيطريا في دورة تكوينية حول التلقيح الاصطناعي وذلك على مدى ثلاثة أسابيع من أجل تعزيز قدراتهم في هذا المجال الذي استحدث في موريتانيا منذ 2010.

وبهذه المناسبة قال مدير تنمبة الشعب الحيوامية بوزارة البيطرة محمد الامين ولد حكي إن هذه الدورة التي ينعشها خبراء وطنيون إلى جانب خبير أجنبي تهدف إلى توفير خبراء للتلقيح الصناعي على مستوى كل مزرعة لتحسين سلالات الأبقار في كل من إديني وكنكوصة ومحمودة ومال وغونغل ومقامة.

وقال إنه سيتم أيضا على هامش هذه الدورة تكوين فنيين حول التصويرالطبقي ،حيث تم اقتناء أجهزة مختصة لهذا الغرض،مشيرا إلى أن تنظيم هاتين الدورتين يندرج في إطار السعي الدؤوب إلى تقوية القدرات الفنية و"اللوجيستية" في ميدان التلقيح الصناعي وإدخال هذه التقنية بشكل واسع بغية تحسين الانتاج من الألبان واللحوم الحمراء في السلالات المحلية من الأبقار وذلك على ضوء النتائج المشجعة التي تم الحصول عليها.

وأضاف أن الابقار الملقحة صناعيا زادت على 5000 بقرة منذ منتصف عام 2010 ومكنت من الحصول على أبقار تنتج ما بين 10 الى 14 لترا من الحليب يوميا مقارنة بلترين أو ثلاثة في السلالات المحلية.

وأضاف أن عملية التلقيح الصناعي ستشمل قريباالابل بعد اكتمال أشغال محطة تنمية الابل عند الكيلومتر 17 على طريق نواكشوط -روصو وأنه سيتم أيضا ادخال هذه التقنية على المجترات الصغيرة وبالتحديد"الماعز" في المناطق الشمالية من البلاد.

موريتانيا تتجه إلى التوسع في عمليات التلقيح الصناعي للأنعام

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox