| موريتانيون يحتجون ضد " إقصائهم" في الإحصاء |
| الخميس, 30 يونيو 2011 14:52 |
|
وردد المتظاهرون الذين احتشدوا في وقفة سلمية أمام دار الإحصاء بالسبخة شعارات ترفض الإقصاء وتمجد الوحدة الوطنية،داعين جميع المواطنين إلى رفض " إقصاء شريحة مهمة من المواطنين" ويقول لام عبد العزيز أحد منظمي التظاهرة اليوم الخميس 30/6/2011 إن القائمين على الإحصاء عاملوا المواطنين باستفزاز شديد، مضيفا " لماذا يسألونني هل أنا بولاري أو سوننكي أو وولفي ..ألا يكفي أنني موريتاني"
ويضيف لام " رغم كل هذه الاستفزازات فنحن مواطنون وسنموت هنا كما ولدنا ولن نقبل أن يهيننا أي أحد أو يتنقص من وطنيتنا"
مضيفا " لقد وجهوا هذا السؤال لعدد من المواطنين الزنوج،ولذلك رأينا أن هذا الاحصاء يستهدف شريحة مهمة من المواطنين ونحن نرفض هذه المعاملة السيئة" ويقول ناشط آخر في تصريح للسراج " عندما يطالبوننا بإحضار والدينا المسنين أو تقديم إفادات وفاة لأشخاص عاشوا في البادية بعيدا عن المدنية وربما لم يحصلوا على وثائق ثبوتية،فهذه محاولة للإقصاء. وردد المحتجون شعارات مناوئة لما يعتبرونه الإقصاء مطالبين " بالحرية والعدالة" آخرون تحدثوا عن الإسلام باعتباره الضامن الوحيد لحل هذه الأزمة وغيرها من الأزمات رافضين الإقصاء كما هو الحال بالنسبة للأستاذ عبد الله جاكيتي الذي يؤكد في حديثه للسراج " رفض إقصاء المواطنين تحت أي طائل وضرورة السعي إلى تلافي هذه الأزمة حتى لا تعصف بتضامننا الإسلامي" وشارك في الاحتجاج عشرات من الشباب إضافة إلى بعض الحقوقيين والناشطين السياسيين وبعض شباب منظمة 25 فبراير الداعية لتغيير النظام في موريتانيا. |
