متظاهرو نواذيبو يفضون اعتصامهم بعد لقاء الوالي مع ممثليهم
الأربعاء, 08 يناير 2014 17:42

بعض المتظاهرين حاولوا اقتحام قصر العدالةفض المواطنون الغاضبون من الإسائة الى المصطفى صلى الله عليه وسلم اعتصامهم أمام قصر العدالة في مدينة انواذيبو بعد أن استقبل والي ولاية داخلت نواذيب عدد من الأئمة كانوا يقودون المظاهرات.

و كان المئات من سكان مدينة انواذيب قد خرجوا صباح اليوم الأربعاء 08-01-2014 في مسيرة حاشدة انتهدت باعتصام أمام قصر العدالة في المدينة حيث حدثت صدامات عنيفة بسبب محاولة الشرطة فك الحصار الذي ضربه المواطنون الغاضبون على مبنى العدالة.

التفاصيل
منتدى القصيد الموريتاني يطلق أنشطته لهذا العام
الأربعاء, 08 يناير 2014 12:47

altقال الأمين العام لمنتدى القصيد الموريتاني الشاعر أبوبكر ولد المامي إن الموسم  الثقافي للمنتدى هذه السنة سيكون مليئا بالنشاطات المختلفة والمفاجئات وذلك رغم كل التحديات.

وأضاف ولد المامي الذي كان يتحدث في أمسية شعرية بمناسبة انطلاقة أنشطة منتداه لهذا العام إن الركود الذي تشهده الساحة الثقافية  له أسبابه العديدة ولعل أهمها قلة الموارد وضعف الإمكانيات وغياب أغلب أعضاء المنتدى للدراسة في الخارج خلال الفترة الأخيرة.

وقال ولد المامي إنهم لم يحظوا بأي دعم يذكر منذ تأسيسهم قبل ست سنوات،وها نحن نشعل شمعتنا السادسة غير مترددين أو خانعين للصعاب التي واجهتنا وتواجهنا باستمرار.

التفاصيل
التطاول على مقام النبوَّة بين كسْب الألباب وقطْع الرقاب/محمد ولد مختار الشنقيطي
الأربعاء, 08 يناير 2014 12:33

 

المفكر الإسلامي الدكتور / محمد بن المختار الشنقيطيمنذ حوالي ثمان سنين وصلتني بالإميل قصيدةٌ عن الهجرة النبوية كتبها باللغة الإنكليزية الشيخ حمزة يوسف. وهو -لمن لا يعرفه- داعية ومفكر إسلامي أميركي، دخل الإسلام في حوالي العشرين من عمره، ودرس على يد العلامة المرابط الحاج ولازمه سنين عدداً حتى تضلَّع على يديه في العلوم الإسلامية وفي اللغة العربية، ثم عاد إلى موطنه في ولاية كاليفورنيا الأميركية وأسَّس معهد الزيتونة الذي تحول مؤخرا إلى كلية الزيتونة للدراسات الإسلامية.

 

هزتني قصيدة الشيخ حمزة يوسف، لما فيها من صدق العاطفة الإيمانية، ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم، فتجاسرْتُ على ترجمتها إلى اللغة العربية وإرسال الترجمة إليه. ولا أزال أذكر هذه الأبيات من صدر القصيدة المترجَمة:

التفاصيل
الشباب التقدمي يخلد ذكرى رحيل سميدع (إيجاز صحفي)
الأربعاء, 08 يناير 2014 11:34

altنظم لقاء الشباب التقدمي  مساء الثلثاء 7 يناير 2013 حفلاً تخليديا للشهيد سيدي محمد ولد سميدع أيقونة الحركة الوطنية الديمقراطية ورمز النضال من أجل العدالة الاجتماعية والاستقلال في موريتانيا وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين على رحليه.

تخللت هذا الحفل كلمات وشهادات لرفاق الشهيد سميدع تمحورت حول خصاله و سيرة حياته وإسهامه في تأسيس الحركة الوطنية الديمقراطية .

التفاصيل
وفاة شخصين في حادث سير مروع بانواكشوط
الأربعاء, 08 يناير 2014 10:22

توفي اليوم شخصان وجرح آخرون في تصادم سيارتين إحداهما شاحنة كبيرة و الأخرى سيارة صغيرة، و ذلك قرب سوق الحيوان في تنويش المعروف محليا ب" المربط "حيث اعتبر الحادث مروعا وشنيعا .

وقال مراسل السراج إن سائق سيارة 404 التي كانت تحمل ناقة اختلط أشلاؤه بأشلاء الناقة من بشاعة الحادث.

التفاصيل
منظمة آدم تدعو لحملة وطنية ضد الخلاعة والإلحاد
الثلاثاء, 07 يناير 2014 20:05

منظمة آدم ترفع دعوى ضد صاحب الأغنية الهابطة دانت منظمة آدم لحماية الطفل والمجتمع ظهور أغنية هابطة لمغن موريتاني في الأيام الأخيرة معتبرة نشر الأغنية والترويج لها جريمة وأساءة للمجتمع الموريتاني.

وعبرت المنظمة في بيان لها حصلت السراج على نسخة من عزمها مقاضاة المغني وشركة الانتاج وكل مخرجي ومخرجي الأغنية الخليعة.

التفاصيل
السراج تعيد نشر تقرير كبة الأبراج ..فقراء بين الماء والنار
الثلاثاء, 07 يناير 2014 20:04

تعيد السراج نشر هذا التقرير عن كبة وورف بعد أن التهمت النيران عددا كبيرا من الأكواخ التي تأوي ساكنة تلك الكبة الفقيرة، وكانت السراج قد زارت ذلك الحي قبل أشهر ونقلت شكاوى السكان وتوقعهم للكارثة

----------------

 

تختزل "كبة الأبراج"  قصصا إنسانية مؤلمة، يصعب على السامع نسيانها، وترسم لوحة من المعاناة يندى لها الجبين وترق لها القلوب ... قصص معاناة لو قسمت على أهل الأرض لوسعتهم حرمانا ومعاناة ... لا ماء و لا كهرباء، لا مدارس ولا مستشفيات ... وجوه متعددة لكن تجمع بينها المعاناة والحرمان والإهمال والضياع. البعض منهم لا يفضل الحديث أمام الكامرة ويستحي منها ،لكنه لا يستحي من أن يربط المأساة التي يعيشها والظروف الصعبة التي يكتوي بنيرانها هذه الأيام باسم هذه الكبة التي يعيش فيها منذ زمن.

موفد "السراج" تجول في أعرشة هذه "الكبة" وعاد بالتقرير التالي.

مأساة متعددة الألوان...

إحدى ساكنات حي الأبراجفاطمة بنت ابيليل فقيرة تخطو إلى عقدها الخامس .. تتحدث بإسهاب عن معاناة سكان الحي، وتقول إن أهل هذه "الكبة" يعانون كثيرا من مشاكل وويلات، ليس أقلها شأنا انعدام وسائل الحياة من ماء وكهرباء، ومستشفيات ومدارس، فضلا عن خطورة المد البحري الزاحف، الذي يتهددهم بين الفينة والأخرى، على مرأى ومسمع من السلطات المعنية، دون أن تحرك لذلك أدنى ساكن ، وكأن الأمر لا يعنيها حسب تعبير السيدة.

في كل كوخ في حي الأبراج قصة ناطقة، تقول المومنة بنت يوسف "نستجلب الماء على العربات من مقاطعة السبخة البعيدة، إن النهار في الغالب نهار عطش ..بسبب صعوبة الحصول على الماء ..أما الليل فإن مرضى القلب في هذا الحي  لا ينامون ليلا بسبب هدير محركات الشركات المجاورة لهم.

مرضى القلب بحسب سكان تلك "الكبة" هم من يسمع مناشدات السكان ولا يهب لإنقاذهم، قبل أن يبتلعهم المحيط الأطلسي.

خطــر الحرائق...

الأكواخ في "كبة الأبراج" حطب جزل لأي حريق محتمل، وبعبارة أخرى هي مشاريع رماد جاهز لحرائق تندلع بين الحين والآخر.. تتذكر بنت يوسف ليلة مأساوية "شممت أنا وزوجي رائحة الدخان، فاستيقظت بسرعة ، فإذا بالنار تلتهم عريشنا المتواضع، فدب الخوف في كياني، وأطلقت صيحات لا إرادية، مما حدا ببعض الجيران إلى مساعدتنا في إخماد تلك النيران والسيطرة عليها، وذلك ما تسبب في إجهاض جنيني في شهره الرابع، هكذا تختصر بنت يوسف حكاية إحدى ليالي "الكبة" القاتمة، وتقول إنه لولا تدخل العناية الإلهية كان ذلك الحريق قد وضع حدا لحياتها هي وزوجها في تلك الليلة.

 

مخازن سوماغازجيران الغاز

قريبا من جدران شركة سوماغاز، تنتشر مئات الأكواخ في ظروف قابلة لانفجار "كارثة" في أي وقت ..لا شيئ يؤكد أن شركة سوماغاز لا تلتزم بالمعايير الفنية للحماية، سواء تعلق الأمر بتوفير كميات المياه الكافية للتبريد، و بالأجهزة العازلة للصواعق.

لكن شركة سوماغاز ليست الجار الثقيل الوحيد في ذلك الحي، حيث تتعدد المصانع، هنالك شركة تعبئة الأسماك، شركة البسكويت ..مئات الأطنان من المقاومة تستقبل أطفال الحي، قبل أن يعود أكثرهم يحمل معه قذارة في الثياب وربما أمراضا متعددة.

أطفال في مواجهة الفقر والتلوثلا تقتصر معاناة "كبة الأبراج" على انعدام وسائل الحياة من ماء وكهرباء، ومدارس ومستشفيات، بل تطال الجانب الأمني أيضا ،فالليل ــ كما يقول الأهالي ــ يعد الوقت المناسب لتحرك اللصوص والعصابات الإجرامية التي تهدد وتسطوا على المنازل، وتسلب المواطنين ممتلكاتهم، قبل أن تهددهم بالقتل إن هم بلغوا عنها.

عزيز لا يـريـدنا...

يؤكد سكان "كبة الأبراج" أنهم ظلوا يقيمون هنا لفترات طويلة، دون أن تخفف أي من الحكومات المتعاقبة على البلد شيئا من مآسيهم وآلامهم، إلا أنهم بدأوا يفهمون مؤخرا أن كل السياسيين هم الوحيد هو أن يقتاتوا على حساب المواطنين البسطاء، مؤكدين أنهم ملوا خداع كل السياسيين، وأنهم هذه المرة لن يكونوا لعبة بأيدي تجار الأصوات، وأن السياسيين لا يتذكرونهم إلا في فترة الانتخابات، مؤكدين أنهم لن يصوتوا هذه المرة إلا لمن يرعى مصالحهم، ويحمي حقوقهم، قائلين إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز لا يريدهم، إذ لو كان يريدهم لما تركهم يعانون من الويلات والأزمات التي يرزحون فيها، تقول إحدى الغاضبات.

كما يقول الأهالي إنهم هبوا لدعم الرئيس محمد ولد عبد العزيز في الانتخابات الماضية مقابل وعوده المتكررة بحل مشاكل المستضعفين والمهمشين ، لكن تلك الوعود لم تؤت أكلها، والمشكلة بالنسبة لهم مازالت تراوح مكانها حتى اللحظة، بعد مضي أكثر من أربع سنوات حتى الآن عليها.

مناشدات ومطالبات...

يطالب سكان "كبة الأبراج" الجهات الحكومية وعلى رأسها رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز بحل مشاكلهم وفي مقدمتها نقلهم إلى أحياء سكنية مناسبة، وإيجاد قطع أرضية مشرعة يقيمون بها.

وشدد سكان "كبة الأبراج" على مطالبة الدولة بترحيلهم إلى جهات أكثر أمنا، مؤكدين أنهم يشكون من خطر مخلفات شركة "صوما غاز" التي لا تبعد عنهم كثيرا، والتي تشكل خطرا بالنسبة لهم، كما يشكون من خطر المد البحري الذي يتهددهم بين الفينة والأخرى، فضلا عن الحرائق التي تلتهم أعرشتهم التي يقيمون فيها.

ويطالبون الجهات المعنية ممثلة في رئيس الجمهورية بترحيلهم إلي بعض مقاطعات نواكشوط ،مؤكدين أنهم سيوفرون كل شيء لأنفسهم.

يودع سكان حي الأبراج القادم إليهم، بكثير من الوصايا، يتساءلون " هل سيرى الرئيس صورنا ..ويتساءلون أكثر هل سيأتي لإنقاذنا إذا سمع النداء؟

أطر من خريجي الثانوية الوطنية :نظامنا التعليمي ينهار
الثلاثاء, 07 يناير 2014 19:30

altانتقد أطر من خريجي الثانوية الوطنية وضعية التعليم النظامي في موريتانيا وطالبوا بإعادة الاعتبار للثانوية الوطنية باعتبارها من أقدم مؤسسات التعليم الثانوي في البلاد وتأهيلها حتى تكون قادرة على مواصلة دورها الريادي في المجال التعليمي.

وطالب الأطر القدامى  المنضوون في رابطة خريجي الثانوية الوطنية خلال ندوة نظموها هذا المساء بإبقاء الثانوية الوطنية صرحا علميا يرتاده الجميع وهو ما لن يتأتى إلا بالمواصلة في تطويرها وجعلها ثانوية نموذجية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 التالي > النهاية >>

الصفحة 364 من 1778

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox