مقتل طبيب أطفال في حادث سير مروع علي طريق الأمل
الأحد, 10 يوليو 2011 00:48

أخصائي الأطفال الدكتور يحيى ولد اخليفه توفي اليوم  أخصائي أمراض الأطفال في مستشفي حمد بن خليفة بمدينة أبي تلميت  الدكتوريحيى ولد عبد الرحمن ولد اخليفه .

كما أصيب مدير المركز الصحي بالمدينة الطبيب محمد الحافظ ولد ابوه بعد تعرض سيارة كانت تقلهما لحادث سير مروع شرق مدينة إديني علي طريق الأمل  .

التفاصيل
حماية المستهلك : صهاريج الغاز المتنقلة خطر على المواطنين
السبت, 09 يوليو 2011 17:35

altدعت جمعية حماية المستهلك في موريتانيا إلوقف فوضى توزيع الغاز وفرض احترام اجراءات السلامة والأمان حتى لا تتكرر حوادث مؤسفة مثل حادثة انفجار مستودع الغاز بلكصر العام قبل الماضي،وفق بيان للجمعية وصل السراج

التفاصيل
الصحافة تحتجب عن الصدرو احتجاجا على أسعار السحب
السبت, 09 يوليو 2011 17:11

altقررت الصحف الورقية في موريتانيا الاحتجاب عن الصدور غدا الأحد احتجاجا على رفع المطبعة الوطنية لأسعار السحب ب 6000 أوقية مقارنة بالسعر السابق ورأى تجمع الناشرين الموريتانيين في تلك الخطوة " الضربة القاضية على الصحافة الخاصة المطبوعة".

التفاصيل
التطبيب والعلاج في فم لكليته...تخلف ترعاه التقاليد
السبت, 09 يوليو 2011 15:03

altيشرح ولد التهامي أعراض مرضه وهو يتحسس أطراف جسمه بالقول: أعاني منذ فترة من عسر في التبول وأحيانا يرى قطرات دماء بعد التبول إنها الأعراض الأكثر شيوعا للبلهارسيا حيث يسجل المركز الصحي بفم لكليته كل شهر حوالي 22حالة إصابة بهذا المرض الخطير حسب الطبيب الرئيس بالمركز

لكن البلهارسيا ليست  المرض الفتاك في 54 قرية تابعة لبلدية فم لكليته بولاية غورغل، فالمنطقة عرفت آخر الإصابات بمرض دودة غينيا قبل أكثر من عقدين من الزمن ولا تزال كل الظروف مهيئة لعودة المرض، كما أن المنطقة موبوءة بالملاريا.

الوضع الصحي الهش جعل هذه القرى وجهة لقوافل الجمعية الموريتانية لمساعدة المرضى المحتاجين ومجالا لتدخل هيئات أجنبية كمنظمة contre part  الأمريكية التي تعد من أبرز شركاء البلدية حسب العمدة،

ومع ذلك لا تزال الحاجة ماسة إلى مزيد التدخل ليس فقط لضعف البنى الصحية حيث توجد نقطتان صحيتان فقط في اثنتين من قرى البلدية بل أيضا لتدني الوعي وشح المياه وتردي الوضع المعيشي. السراج تستطلع الواقع الصحي في مركز بلدية فم لكليته والقرى التابعة له في التقرير التالي :

 

فقر وعزلة

altيعاني الشاب جبريل ولد عبد الله منذ سنوات من مرض أنهك قواه و ارمض جسمه حتى بدا وكأنه شيخ تعدى الستين وهو لا يزال في ريعان الشباب، وفي كل مرة يأخذ فيها العلاج يتعافى قليلا لكن سرعان ما تعود الأعراض، لم يتردد في عرض نفسه على الطبيب المرافق لأول قافلة صحية تزور قريته كوب أهل جعفر التابعة لبلدية فم لكليته، فكان التشخيص: إصابة متقدمة بتضخم الغدة الدرقية او المرض المعروف بلكواتر،مما قد يتطلب إجراء عملية عاجلة بنواكشوط، ولضيق ذات يده لم تترد الجمعية في الموافقة على التكفل بعلاجه بنواكشوط. لم تكن حالة جبريل سوى مثال على غياب الرعاية الصحية في قرى بلدية فم لكليته حيث يقضي المئات من المرضي بسبب ظروف الفقر وتردي الوضع الصحي، فأقرب نقطة صحية من القرية على بعد 7كلمترات وتحديدا في مركز البلدية، وبما أن مصير من يصل إلى هناك غالبا ما يكون الرفع إلى المركز الصحي في أمبود ومن ثم إلى المستشفى الجهوي بكيهيدي وصولا إلى نواكشوط، فإن أيا من المرضى وذويهم لم يعد يكلف نفسه الذهاب إلى المركز الصحي القريب الذي يرتبط في أذهان الكثيرين بالإهمال والتكسب من آلام المرضى.حسب الوجيه الحسن ولد الفلاح .

حالات قليلة يجبر فيها ذوو المرضى على الذهاب لطبيب المركز وذلك عندما يعجز العلاج التقليدي عن إعطاء أي نتائج أو حين يكون المريض على حافة الموت وفي أحيان كثيرة تكون يد الأقدار أسبق من جهود العلاج والتطبيب.

 

 

رحلة معاناة

altوبما أن العلاج التقليدي هو الأصل وغيره الاستثناء فإنه لا يزال حاضرا في كل المهام المرتبطة بالتطبيب كالولادة والختان وغيرهما مما يمثل مظهرا آخر لتدهور الوضع الصحي.

وفي هذا السياق يقول سيدي ولد الفلاح نائب العمدة إن مطلب السكان الأول هو وجود قابلة بالقرية وذلك بدل تكلف الأهالي مشاق نقل مرضاهم على عربات الخيول ولمسافات تمتد لعشرات الكلومترات، للوصول إلى أقرب مستوصف في أمبود يبعد حوالي 25كلم. ويقول العمدة إن قريته التي تضم أزيد من 450 أسرة لا زالت تعتمد على قابلات تقليديات يمارسن هذا العمل بشكل قد يحمل الكثير من المخاطر على صحة الأمهات والمواليد الجدد. مضيفا أن الملاريا والاسهالات من أكثر الأمراض انتشارا بسبب الباعوض وضعف الوعي الصحي لذا فقد أطلقت البلدية حملة لبناء مراحيض داخل المنازل لوقف عدوى الاسهالات والإصابات المعوية ب "الدزنتريا".

وعن العلاجات الاكثر استخداما لدى المعالجين التقليديين تقول الليله بنت الفالح التي تمارس التطبيب وكل المهام المرتبطة به بدء من التوليد ومرورا بالعلاج التقليدي وانتهاء بتغسيل الموتي. وقد تلجأ إلى إعطاء جرعات من رجيع البقر وأوراق الأشجار لعلاج المبطون، لكنها لا تستخدم الطين ولا روث الحمير ولا ألبانها لأن اعتماد الطب التقليدي إنما هو على ثمار الأشجار والأوراق والأعشاب لكن وصفات مأمونة ومجربة على حد قولها.

مشفى على وشك الانهيار

على أطراف مدينة فم لكليته يقع المركز الصحي وكغيره من المباني الإدارية لا يحمل لافتة بهويته لكن لا أحد هنا يجهل المبنى الاسمنتي الذي تترامى حوله بيوت الطين وأكواخ الخشب والقش، وهو من الخارج أشبه بمبنى مدرسة أو إعدادية قرب بوابة المبنى ترابط دراجة نارية في حالة جيدة وهو منظر اعتيادي حيث تزود المراكز الصحية بمثل هذه الدراجات للمساعدة في نقل أغراض المستوصف ونقل الطبيب الرئيس. وفي الداخل كانوا ثلاثة معالجين من بينهم الطبيب المداوم، فيما تعكف إحدى العاملات على تنظيف الأرضيات ونفض الغبار والأتربة عن المكاتب والكراسي الخشبية القليلة المتناثرة داخل غرفة العلاج. كان أحدهم يتلقى العلاج من حروق سطحية قال إنه أصيب بها عندما فتح خزان مياه سيارته المغلي ، كانت الإصابة بسيطة لكن استخدام الضمادات والروابط لم يكن قرارا صائبا في مثل هذه الإصابات لذا بادر الطبيب بنزع الروابط، خطأ بسيط على كل حال أهون بكثير من الخطأ في وصفة أدوية أو إجراء جراحة دون المعدات والتجهيزات المطلوبة!! حزمة مطالب الطبيب المداوم باعليون كاد أن يقول إن اطلاق المركز الصحي على المشفى هو إلى المجاز أقرب فأوضاع المركز لا تسر عدوا ولا صديقا حيث تنعدم به أبسط التجهيزات الطبية ويعاني من نقص حاد في الطاقم وكدليل على ذلك يضيف باعليون ليست لدينا قابلة ولا حتى الأدوات الضرورية في أقسام الولادة لتعويض هذا النقص، ولا ووجود للأسرة ولا غرف الحجز كما أن أسقف المبنى مهددة بالانهيار رغم أنه لم يمض على بنائه سوى ثلاث سنوات. ويتابع باعليون المركز لا وجود فيه للماء والكهرباء وذلك بعد تعطل مولد الطاقة الشمسية، ولا يملك سيارة إسعاف ويعاني من نقص في الأدوية الضرورية. ولا يفوت الطبيب الفرصة لطرح مشكل العمال غير الرسميين بالمركز والذين يطالبون بالاكتتاب بعد 30سنة من الخدمة.

وعن الأمراض الاكثر تشخيصا بالمركز يقول باعليون إنها الملاريا والبلهارسيا والتي لا يكاد يمر شهر دون تسجيل أكثر من 22حالة منها، وهو ما يرجعه إلى تلوث المياه وضعف الوعي الصحي وهشاشة الخدمات، ثم تأتي بعد ذلك أمراض أقل خطورة من قبيل الالتهابات الصدرية وأمراض الجلد والعيون والفم. وبشأن البلهارسيا يقول الطبيب باعليون إن إحدى البعثات الصحية قدرت نسبة الإصابات بالمرض في قرى فم لكليته بما يتجاوز 60%. وهو ما يؤكده من جهة عمدة البلدية الحسن ولد الحسين بقوله إن البلدية باشرت حملات توعية ضد الملاريا والسيدا وقامت بتوزيع أكثر من 4000ناموسية.مضيفا إن مرض دودة غينيا أو "بروت " لم يعد يمثل خطرا منذ الإعلان رسميا عن القضاء عليه في 1980 ومع ذلك فتوفير التغطية الصحية يظل تحديا حقيقيا في ظل ضعف إمكانات البلدية التي لم تسعفها إلا ببناء مركزين صحيين فقط يشرف على كل منهما ممرض. وهو رقم لا يمثل شيئا مقارنة بعدد القرى والنجوع التابعة للبلدية والبالغ عدها 54 قرية.

إعادة انتخاب ولد حرمه رئيسا للصواب
السبت, 09 يوليو 2011 14:48

altأعاد المؤتمر العام لحزب الصواب انتخاب الدكتور عبد السلام ولد حرمه  رئيسا للحزب البعثي في موريتانيا كما انتخب المؤتمرون بقية أعضاء المكتب التنفيذي والمجلس الوطني للحزب المذكور

التفاصيل
عمدة أكجرت يطالب بمحاكمة نائب كرمسين بتهمة الكذب
السبت, 09 يوليو 2011 12:32

altطالب عمدة بلدية أكجرت بالحوض الغربي الأستاذ أج ولد الدي نائب مقاطعة كرمسين ابنو ولد حيمده بالاعتذار عن " التضليل " الذي مارسه من خلال مداخلته في الدورة البرلمانية الأخيرة،وقال العمدة ولد الدي إن النائب زعم أن شيخ مقاطعة لعيون وعمدة أكجرت قد زكيا والي الحوض الغربي وهو ما لم يحصل وفق بيان للعمدة.

التفاصيل
محمد غلام : عزيز يسير على خطى القذافي
السبت, 09 يوليو 2011 00:47

محمد غلام أثناء كلمته في المهرجان مساء اليوم بتوجنين قال نائب رئيس تواصل محمد غلام ولد الحاج الشيخ إن رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز يسير على خطى العقيد الليبي معمر القذافي ورئيس تونس المخلوع زين العابدين بن علي.

وتعهد ولد  الحاج الشيخ  في مهرجان لحزبه تواصل في توجنين بتوجنين باستخدام الوسائل القانونية السلمية لمواجهة الديكتاتورية مضيفا " هذه الجماهير لا تقبل الظلم وترفض الدكتاتورية.

التفاصيل
ولد منصور : النظام يهرب من الداخل ليفتعل مشاكل في الخارج"صور"
الجمعة, 08 يوليو 2011 22:45

الرئيس لحظة دخوله لقاعة المهرجان قال رئيس حزب تواصل محمد جميل ولد منصور إن النظام الحاكم في موريتانيا يعتمدالهروب من مشاكل الداخل إلى توتير علاقات موريتانيا مع الخارج ليضاعف بذلك أزمات البلد.

وقال ولد منصورفي مهرجان لحزب تواصل في مقاطعة توجنين اليوم الجمعة 8/7/2011 إن علاقة موريتانيا مع جيرانها ليست علي مايرام .

التفاصيل
<< البداية < السابق 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 التالي > النهاية >>

الصفحة 1432 من 1778

إعلان

السراج TV

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox